الرئيس الفلبيني: سأتعامل مع ترامب «بأفضل ما يمكن»

قال الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي اليوم الأحد، إنه سيتعامل مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، «بأفضل ما يمكن» عند اجتماعهما الشهر المقبل لمناقشة الأمن الإقليمي وحرب مانيلا على المخدرات.

ويسافر ترامب إلى آسيا خلال الفترة بين الثالث و14 نوفمبر/ تشرين الثاني، في ظل زيادة التوتر بشأن البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

وستكون مانيلا آخر محطة في جولته التي تشمل زيارات لليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام، حيث سيحضر قمة زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وسيجتمع ترامب مع دوتيرتي، لكنه لن يحضر اجتماعا أكبر في مانيلا لزعماء دول وحكومات من الصين وكوريا الجنوبية واليابان والهند وأستراليا ونيوزيلندا.

وقال دوتيرتي في إفادة صحفية قبل السفر لليابان والاجتماع مع رئيس وزرائها شينزو آبي، «سيكون الحوار بشأن الإرهاب والتعاون بين البلدين والحرب على المخدرات. وأتوقع التعامل معه بشأن هذه الموضوعات».

وأضاف، «سأتعامل مع الرئيس ترامب بأفضل طريقة ممكنة وسأرحب به كزعيم مهم. سأستمع أيضا لما يريد أن يقوله».

وقال سونج كيم سفير الولايات المتحدة لدى مانيلا للصحفيين في الأسبوع الماضي، إن حقوق الإنسان وحكم القانون ضمن «التطورات المهمة» التي من المرجح أن يناقشها الرئيسان أثناء المحادثات الثنائية.

وتتهم جماعات عالمية مدافعة عن حقوق الإنسان دوتيرتي بدعم حملة قتل خارج نطاق القانون للمشتبه في تورطهم في تجارة المخدرات في الفلبين، وهو ما تنفيه الحكومة.

ودافع في الأسبوع الماضي عن حملته التي استمرت 16 شهرا، وقال لجمع من المحامين من دول جنوب شرق آسيا خلال مؤتمر في مانيلا، إنه تم «شيطنته»، ونفى اتهامات القتل تحت إشراف الدولة لتجار ومدمني المخدرات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]