الرئيس اللبناني «متفائل» بتصريح الحريري بأنه سيعود قريبا

نقلت مصادر في القصر الرئاسي اللبناني وزوار للرئيس ميشال عون، الذي رفض قبول استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري قبل عودته من السعودية، قوله اليوم الإثنين إنه سعيد بتصريح الحريري بأنه سيعود للبنان قريبا.

وظهر الحريري في مقابلة تليفزيونية مساء أمس الأحد للمرة الأولى منذ قراره المفاجئ بالاستقالة، والذي أعلنه من الرياض يوم الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال مصدر “عبر الرئيس عون عن سعادته بإعلان الحريري عودته للبنان قريبا”، ونقل عن عون قوله بشأن الحريري إن العدول عن الاستقالة هو أحد خياراته.

وأوقعت استقالة الحريري لبنان في أزمة سياسية عميقة وهزت الثقة في البلد المثقل بالديون، ودفعت الاستقالة، التي لم يوافق عليها عون بعد، لبنان مرة أخرى إلى صدارة الصراع الإقليمي بين السعودية وإيران.

وقال الحريري، في المقابلة، إنه سيعود إلى لبنان في غضون يومين أو ثلاثة أيام من المملكة العربية السعودية، ملمحا إلى إمكانية التراجع عن الاستقالة في حال بقي حزب الله بعيدا عن الصراعات الإقليمية مثل الصراع الدائر في اليمن.

وحزب الله مشارك في الحكومة الائتلافية بقيادة الحريري، الذي استقال قائلا إنه يخشى من محاولة لاغتياله، وكان والده رفيق الحريري، الذي كان يشغل أيضا منصب رئيس الوزراء، قد اغتيل في 2005،  واتهم الحريري إيران وحزب الله بزرع الفتنة في العالم العربي.

ونقل زوار عون، الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم لأنهم يتحدثون عن مناقشات مغلقة مع الرئيس اللبناني، عنه أن الحريري يترك جميع الأبواب مفتوحة بما في ذلك العدول عن الاستقالة.

ونقل الزوار عن عون قوله، إن تصريحات الحريري في المقابلة التليفزيونية أمس تظهر أن التسوية السياسية التي تدعم الحكومة الائتلافية في لبنان لا تزال قائمة.

وقال الزوار، إن الحملة الدبلوماسية والوطنية لتأمين عودة الحريري حققت نتائج إيجابية، ويعقد عون اجتماعات رفيعة المستوى مع ساسة لبنانيين وأجانب منذ تنحي الحريري.

وبعد ما يقرب من 24 ساعة على المقابلة، التي أجراها الحريري مع محطة تليفزيون يملكها، لم يصدر عن حزب الله أي تعليق على حديثه، لكن منذ اندلاع الأزمة تدعم الجماعة نهج حليفها السياسي عون، وقال حلفاء حزب الله في إيران إن تصريحات الحريري تعطي الأمل في أنه سيعود قريبا للبنان.

ووصف تيار المستقبل، الذي يقوده الحريري، اليوم الإثنين، عزمه على العودة إلى لبنان في غضون أيام بأنه “بشارة طيبة” وخطوة على “مسار تصحيح علاقات لبنان الخارجية”.

وفي بيان أذاعه التليفزيون، قال النائب عن تيار المستقبل عمار حوري، إن التيار يؤيد تصريح الحريري بأنه ينبغي أن يظل لبنان بمنأى عن الصراعات الإقليمية ويرفض التدخل الإيراني، وشجعت تصريحات الحريري على تعافي السندات الدولارية اللبنانية التي تراجعت الأسبوع الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]