الرئيس المصري يؤكد في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي على ضرورة وقف العمليات العسكرية في غزة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، على ضرورة وقف العمليات العسكرية في قطاع غزة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الاتصال تطرق إلى الأوضاع الإقليمية، حيث استمع الرئيس الفرنسي إلى رؤية الرئيس المصري بشأن ضرورة وقف العمليات العسكرية في قطاع غزة لحماية المدنيين ونفاذ المساعدات الإنسانية بلا عوائق وبالكميات التي تلبي الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع،

واتفق الرئيسان على تكثيف الجهود المشتركة ذات الصلة، كما أكدا أهمية تجنب ما من شأنه توسيع نطاق الصراع في المنطقة حرصاً على مقدرات شعوبها اللي تتطلب ترسيخ الاستقرار الإقليمي.

وتوافق الرئيسان كذلك على ضرورة العمل الجاد دولياً لدفع جهود تسوية القضية الفلسطينية بشكل عادل ومستدام من خلال إنفاذ حل الدولتين.
وانتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء الماضي، إسرائيل بسبب العملية العسكرية التي تشنها على غزة، وقال إن «مكافحة الإرهاب لا تعني هدم كل شيء في غزة».

وكرر ماكرون دعوته إلى هدنة «تؤدي إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية».

وقال: «مع مرور الأسابيع، لا يمكننا أن نسمح لفكرة أن القتال بفعالية ضد الإرهاب يعني تدمير كل شيء في غزة أو مهاجمة السكان المدنيين بشكل عشوائي والتسبب في سقوط ضحايا مدنيين».

وأمس الخميس بحث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العمل المشترك في مجال المساعدات الإنسانية والطبية للسكان المدنيين في غزة، وضرورة عودة السلام والهدوء والاستقرار في الشرق الأوسط.

وطالب العاهل الأردني العالم بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

من جانبه قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يدعم إنشاء منصة إنسانية لغزة في الأردن ومع الأردن، مضيفا: «كنا هناك بالفعل في نوفمبر/تشرين الثاني  في مؤتمر باريس الإنساني، ثم في مؤتمر عمان وما زلنا كذلك».

وأوضح أنه في مواجهة حالة الطوارئ الإنسانية المطلقة في غزة، فإن فرنسا لا تدخر أي جهد من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن والاستجابة للاحتياجات الملحة للسكان.

وقال إن فرنسا خصصت فرنسا 100 مليون يورو لمساعدة سكان غزة، بما في ذلك ما يقرب من مليون يورو لشراء الأدوية والمعدات الطبية و10 سيارات إسعاف، لصالح المستشفيين الميدانيين الأردنيين في غزة.

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد شهداء غزة منذ بدء العوان الإسرائيلي على القطاع إلى 20057 شهيدا و53320 مصابا حتى الآن.

وأوضحت وزارة الصحة، في بيان لها صباح اليوم الجمعة، أنها سجلت 390 شهيدًا و734 إصابة في قطاع غزة خلال الـ48 ساعة الماضية.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]