الرئيس اليمني يوافق على وقف إطلاق النار 72 ساعة قابلة للتمديد

قال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي على حسابه بموقع تويتر، اليوم الاثنين، إن الرئيس عبد ربه منصور هادي وافق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد.

وقال الوزير «الرئيس هادي وافق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد إذا التزم الطرف الآخر بوقف إطلاق النار وتفعيل لجنة التهدئة وفتح الحصار عن تعز».

ولجنة التهدئة وفتح الحصار هي لجنة عسكرية تساندها الأمم المتحدة وهي مسؤولة عن الإشراف على اتفاقات وقف إطلاق النار في اليمن.

وقال وزير الإعلام اليمني على تويتر إن هادي سيلتقي بمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد يوم الخميس لتحديد موعد بداية الهدنة.

وتطلب حكومة هادي في المنفى وصول المساعدات الإنسانية إلى تعز وهي مدينة مقسمة يطوقها إلى حد بعيد المتمردون الحوثيون الذين اجتاحوا العاصمة صنعاء في 2014. وتحتفظ القوات الحكومية بالسيطرة على واحد من طرق الوصول الأربعة للمدينة.

ويسيطر الحوثيون وحلفاؤهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح على معظم النصف الشمالي من اليمن في حين تهيمن القوات الحكومية الموالية لهادي على بقية أجزاء البلاد مع عشائر محلية.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المسؤولين الحوثيين بشأن وقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم إن السعودية مستعدة لقبول وقف إطلاق النار إذا وافق عليه الحوثيون لكنه أبدى تشككا في جهود السلام بعد فشل المحاولات السابقة لوقف إطلاق النار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]