الرسوم الجمركية| رقعة «الرفض» تتسع .. وترامب: المعاملة بـ«المثل»

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة، إنه يخطط لفرض “رسوم جمركية تبادلية” على الواردات القادمة من كافة الشركاء التجاريين من أجل خفض العجز التجاري الأمريكي.

وأضاف ترامب، غداة إعلان عزمه فرض رسوم مرتفعة على واردات الفولاذ والألومنيوم، هددت الدول المعنية بالرد عليها، “عندما يفرض بلد على منتجاتنا رسوما، لنقل 50%، وتكون الرسوم التي نفرضها نحن صفرا على المنتج نفسه الداخل إلى بلدنا، فهذا ليس عادلا ولا ذكيا”.

وأضاف “سنبدأ قريبا فرض رسوم تبادلية، وسنفرض الأمر نفسه، مثلما يفرضون علينا، لا خيار مع عجز تجاري من 800 مليار دولار”.

ردود فعل غاضبة 

أثار إعلان ترامب، الخميس، أنه سيفرض رسوما باهظة على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم، العديد من ردود الفعل الغاضبة داخل وخارج الولايات المتحدة. 

وكانت فرنسا والصين، آخر المنضمين إلى ركب منتقدي الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية في بكين: “إذا حذت جميع الدول حذو الولايات المتحدة، فإن هذا سيترتب عليه عواقب وخيمة على التجارة الدولية دون شك”.

وكان ترامب أعلن، أمس الخميس، خططاً لفرض رسوم جمركية بنسبة 25% على جميع واردات الصلب و10% على أصناف كثيرة من واردات الألومنيوم في محاولة لحماية الصناعة في الولايات المتحدة.

ولم تعلن الصين، التي يمثل نصيبها حوالي 2% من واردات الصلب الأمريكية، عن أي إجراءات لمواجهة هذه الخطوة، ودعت الولايات المتحدة إلى ضبط النفس في استخدام إجراءات الحمائية التجارية والالتزام بقواعد التجارة الدولية.

حرب تجارية

وعبر روبرتو أزيفيدو، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، عن قلقه، الجمعة، بشأن خطة ترامب، وقال في بيان مقتضب، “تشعر منظمة التجارة العالمية بقلق واضح إزاء الإعلان عن خطط أمريكية لفرض تعرفات جمركية على الصلب والألومنيوم. احتمال التصعيد حقيقي، مثلما رأينا من ردود الفعل الأولية للآخرين”.

وأضاف أن نشوب “حرب تجارية ليس في مصلحة أحد. منظمة التجارة العالمية ستتابع الوضع بشكل وثيق للغاية”.

أوروبا ترد بقوة 

وكذلك قال وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، الجمعة، إن أوروبا سترد بشكل مشترك وقوي إذا مضت إدارة ترامب قدما في خطط لفرض تعرفات جمركية على واردات الصلب والألومنيوم.

وأبلغ لومير، الصحفيين، “جميع الخيارات على الطاولة”، مضيفا أن واشنطن يجب أن تتوقع ردا “قويا وأحادي الجانب ومنسقا” من الاتحاد الأوروبي.

وقال لومير “تلك الإجراءات الأحادية الجانب غير مقبولة. سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد الأوروبي والشركات الأوروبية مثل فالوريك وأرسيلور” في إشارة إلى أرسيلور ميتال الأوروبية لإنتاج الصلب ومقرها لوكسمبورج.

كما أعلن رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، الخميس، أن الاتحاد الأوروبي “سيرد بقوة وبشكل متكافئ دفاعا عن مصالحه”.

وقال يونكر، في بيان، “نأسف بشدة” للقرار الأمريكي، مضيفا أن المفوضية ستقدم “في الأيام المقبلة اقتراحا بإجراءات مضادة ضد الولايات المتحدة، تنسجم مع قواعد منظمة التجارة العالمية، لإعادة التوازن إلى الوضع”.

ترامب يهدد الأمن القومي

واعتبر يونكر، أن الخطوة الأمريكية هي “إجراء صارخ لحماية الصناعة” الوطنية في الولايات المتحدة، لكنها “لا تستند إلى تبرير مرتبط بالأمن القومي”.

وأضاف “بدلا من تقديم حل، فإن هذا القرار سيفاقم الأمور، ولن نبقى مكتوفي الأيدي في وقت تتعرض فيه صناعتنا لإجراءات ظالمة”.

وفي البيان ذاته، أسفت المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالستروم، للإجراءات الأمريكية، “التي سيكون لها تأثير سلبي على العلاقات بين ضفتي الأطلسي وعلى الأسواق العالمية”.

وأكدت مالستروم، أن هذه التدابير “ستزيد التكاليف وستقلص خيارات المستهلكين الأمريكيين للصلب والألومنيوم، وهذا يشمل الصناعات التي تستورد هذه السلع”.

وأضافت أن “الاتحاد الأوروبي سيبدأ، في أسرع وقت، مشاورات حول تسوية الخلافات مع الولايات المتحدة في جنيف”، موضحة أن “المفوضية ستراقب تطور الأسواق وستقترح -إذا كان ذلك ضروريا- إجراءات حماية تنسجم مع منظمة التجارة العالمية بهدف الحفاظ على استقرار سوق الاتحاد الأوروبي”.

عواقب وخيمة 

وفي السياق ذاته، عبر رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول رايان، الخميس، عن أمله بأن يتدبر الرئيس ترامب “العواقب غير المقصودة” لقراره فرض تعرفات جمركية على واردات الصلب والألومنيوم.

وقال دود أندرس، المتحدث باسم رايان، في بيان، إن رئيس مجلس النواب “يأمل بأن يتدبر الرئيس العواقب غير المقصودة لهذه الفكرة، وأن يدرس مقاربات أخرى قبل السير قدما”.

وفي إطار الرفض أيضا لتصريحات ترامب، قال وزير التجارة الكندي، إن أي تعرفات أو حصص أمريكية على الصلب الكندي ستكون “غير مقبولة”.

وكذلك قال الاتحاد الألماني للصلب، الخميس، إن قرار الرئيس الأمريكي فرض تعريفات جمركية على واردات الصلب ينتهك قواعد منظمة التجارة العالمية.

وقال رئيس الاتحاد، هانز يورجن كيرخوف، “الولايات المتحدة تقيم حاجزا جمركيا لحماية نفسها من واردات الصلب من مختلف أرجاء العالم، هذا إجراء ينتهك بوضوح قواعد منظمةالتجارة العالمية”.

وأضاف “الآن يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يتحرك ضد هذا باستخدام الأدوات التي تتيحها منظمة التجارة العالمية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]