الرياضة وكورونا.. وفاة لاعبين وتأجيل مباريات وإقالة مدربين

مع حالة الانتشار السريع، التي أصبح عليها فيروس كورونا، الذي يجتاح معظم دول العالم وبات يشكل حالة من الرعب، لاسيما في التجمعات التي من بينها الأنشطة الرياضية، الأمر الذي تسبب في إلغاء وتأجيل العديد من الأنشطة الرياضية، ووصل الأمر إلى وفاة لاعبين وإصابة آخرين.

مباريات بدون جمهور 

قال الاتحاد الوطني السويسري للهوكي، إن جميع المباريات التي ستقام في نهاية هذا الأسبوع ستجرى دون جمهور.

وأكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) إقامة مباراة إنتر ميلان على أرضه أمام لودوجورتس البلغاري في الدوري الأوروبي بدون حضور مشجعين بعد انتشار فيروس كورونا في إيطاليا.

وأعلن وزير الرياضة الإيطالي فينتشنزو سبادافورا يوم الإثنين الماضي، أن تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد سيدفع إلى إقامة مباريات عدة في كرة القدم خلف أبواب موصدة خلال الأيام المقبلة، أبرزها قمة الدوري بين يوفنتوس وإنتر.

كما أكد أن مباراة إنتر ميلان المقررة ضيفه لودوجورتس البلغاري ضمن منافسات الدوري الأوروبي ”يوروبا ليج“، سيكون مصيرها مشابهًا أيضًا.

وقال الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، إن مباريات دوري الدرجة الأولى ستقام بدون جمهور في ظل انتشار فيروس كورونا في البلاد لو وافقت الحكومة على هذا المقترح.

تأجيل مباريات

أعلن الاتحاد البلغاري لكرة القدم، الجمعة، تأجيل مباراة لودوجوريتس ضد أردا كاردجالي في الدوري المحلي كإجراء احترازي بسبب المخاوف من فيروس كورونا، وأوضح الاتحاد البلغاري أن المباراة ستقام يوم 18 مارس آذار المقبل.

وخسر لودوجوريتس، بطل الدوري البلغاري في آخر ثمانية مواسم، 2-1 من إنتر ميلان في سان سيرو أمس الخميس في مباراة بالدوري الأوروبي أقيمت بدون جمهور بسبب انتشار فيروس كورونا في شمال إيطاليا.

كما تم تأجيل مباريات خاصة بالاتحاد الآسيوي للعبة آخرها مباراة الهلال أمام باختاكور الأوزبكي، والأهلي ضد الشرطة، لحساب دور مجموعات بطولة دوري أبطال آسيا، والتي كان مقررًا لها أن تجرى على ملعب الملك عبدالله الرياضي ضمن الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الأولى.

ويأتي التأجيل، في أعقاب قرار مطابق بشأن مباراة النصر وسيباهان الإيراني، والتعاون وبيرسبوليس للسبب ذاته، حيث كان من المقرر أن يلعب السكري مع الفريق الإيراني، يوم الثلاثاء المقبل، في إطار منافسات المجموعة الثالثة لمسابقة دوري أبطال آسيا.

كما قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تأجيل مباريات الجولة المقبلة لناديي الوحدة وشباب الأهلي دبي الإماراتيين في دوري أبطال آسيا، وذلك حتى إشعار آخر

وذكر الاتحاد الآسيوي أنه دخل في محادثات مع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، لتقييم تأثير الظاهرة على مباريات تصفيات كأس العالم 2022، وكأس أمم آسيا 2023، المقرر إجراؤها في مارس المقبل.

قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إنه قرر تأجيل عدد من المباريات في الجولتين الثالثة والرابعة في مرحلة المجموعات بدوري أبطال آسيا للعبة الشعبية بسبب مخاوف تتعلق بانتشار فيروس كورونا في أنحاء من القارة.

وفي الجولة الثالثة من دور المجموعات قال الاتحاد القاري عبر موقعه الرسمي على الإنترنت إنه قرر تأجيل مباراة في المجموعة الأولى مقررة في الثاني من مارس/ آذار بين الوحدة الإماراتي والاستقلال الإيراني.

وقال الاتحاد إنه يعمل أيضا على تحديد مواعيد بديلة في أبريل/ نيسان المقبل لمباراتي ذهاب وإياب الملحق النهائي من التصفيات الأولمبية للسيدات التي تجمع بين منتخبي كوريا الجنوبية والصين والتي كانت مقررة يومي السادس و11 مارس/ آذار المقبل.

كما وافق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على تأجيل مباراة القادسية الكويتي وظفار العماني، والتي كان مقررًا أن تقام يوم الإثنين على ملعب جابر الأحمد الدولي، ضمن منافسات كأس الاتحاد الآسيوي، وذلك بسبب المخاوف المتعلقة بانتشار فيروس كورونا.

كما تأجلت مباراة تشيانج راي يونايتد التايلاندي في ضيافة سول الكوري الجنوبي بدوري أبطال آسيا لكرة القدم لأجل غير مسمى خوفا من انتشار فيروس كورونا.

وتأجلت بطولة العالم لتنس الطاولة في كوريا الجنوبية الشهر المقبل وحتى يونيو/ حزيران بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا، وكان من المفترض إقامة البطولة في الفترة 22-29 مارس/ آذار في مدينة بوسان لكن أعلن المنظمون اليوم الثلاثاء تأجيلها إلى الفترة 21-28 يونيو/ حزيران.

وقالت رابطة الدوري الياباني لكرة القدم، إنها قررت تأجيل سبع مباريات في مسابقة الكأس المحلية كان من المفترض إقامتها يوم الأربعاء بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا كما تناقش تأجيل كل المباريات المحلية خلال النصف الأول من مارس/ آذار.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، أن رابطة دوري كرة القدم المحلية قررت تأجيل انطلاق الموسم الجديد للبطولة بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، وكان من المقرر أن تنطلق مباريات الموسم الجديد في كوريا الجنوبية السبت المقبل.

إلغاء مباريات 

قررت الهيئة العامة للشباب الكويتية يوم الإثنين الماضي، إيقاف النشاط الرياضي في الكويت لمدة أسبوعين، بسبب فيروس كورونا المستجد، وذلك كإجراء احترازي بعد إثبات حالات بالدولة.

ووفقًا لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية، فإن هذا القرار جاء بناء على توجيهات مجلس الوزراء حفاظًا على المصلحة العامة وصحة الأبناء في الوسط الرياضي.

وقال الاتحاد الدولي للدراجات إنه لا يمكن توقع إقامة سباق إيطاليا هذا العام في ظل انتشار فيروس كورونا في البلد الأوروبي. ويبدأ سباق إيطاليا في بودابست يوم 9 من مايو/ آيار وينتهي في ميلانو يوم 31 من الشهر ذاته ويضم العديد من المراحل في شمال إيطاليا.

وقال الاتحاد الدولي للملاكمة، الخميس، إنه ألغى المنتدى الأوروبي، الذي كان من المقرر إقامته في مدينة أسيسي الإيطالية السبت المقبل بسبب مخاوف تتعلق بانتشار فيروس كورونا.

وقال توشيرو موتو، الرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة لأولمبياد طوكيو، الأربعاء، إنه يتم التفكير في تقليص مسيرة الشعلة الأولمبية، وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وتخشى اليابان إمكانية إلغاء الأولمبياد هذا الصيف بعدما نقلت وكالة أسوشيتد بريس عن ديك باوند، عضو اللجنة الأولمبية، قوله، إن فرص إلغاء دورة الألعاب ستكون أكبر من تأجيلها إذا انتشر فيروس كورونا بشكل أكبر وأجبر المنظمين على تغيير موعد المنافسات.

وفاة وإصابة لاعبين

توفت لاعبة كرة قدم الصالات فى إيران إلهام شيخى، البالغة من العمر 23 عاما، فى مدينة قم، إثر إصابتها بفيروس كورونا المستجد الذى يتفشي بسرعة فى العديد من المدن الإيرانية.

وذكرت صحيفة  La Nazione الإيطالية أنه تم تسجيل أول إصابة بفيروس “كورونا” المستجد في صفوف لاعبي كرة القدم المحترفين في إيطاليا.

وحسب الصحيفة الإيطالية، فإن اللاعب الذي أصيب بفيروس “كورونا” يبلغ من العمر 22 عاما ويلعب في صفوف نادي “بيانيسي” أحد فرق دوري الدرجة الثالثة في إيطاليا.

وبدأت حرارة اللاعب بالارتفاع مساء السبت الماضي عشية مباراة فريقه أمام مضيفه “يوفنتوس”، وأظهرت الفحوص الطبية إصابته بفيروس “كورونا” وتم الحجر على اللاعب في مشفى للأمراض المعدية، وحالته حاليا مستقرة.

إقالة مدرب إيطالي

كما عزل نادي هونفيد، المنافس في الدوري المجري الأول لكرة القدم، مدربه الإيطالي جوسيبي سانيني كإجراء احترازي في ظل ظهور فيروس كورونا في إيطاليا مؤخرا.

وقال النادي المجري، في بيان، “استبدال المدرب جوسيبي سانينو ومساعده أليساندرو ريسينتي كانت خطوة ضرورية لأنهما ربما اتصلا بأشخاص يعيشون في مناطق يتواجد فيها الفيروس”.

مصير  يورو 2020 ودورة طوكيو 2020

قال أوفا ميكيلي، نائب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ”يويفا“، إنه لم يتضح حتى الآن ما إذا كانت بطولة يورو 2020، ستتأثر بتفشي فيروس كورونا الذي ضرب إيطاليا، وهي واحدة من 12 دولة ستستضيف النهائيات خلال الصيف المقبل.

ووفقًا لوكالة ”رويترز“، فقد أبلغ أوفا ميكيلي، وهو عضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، وسائل إعلام إيطالية قائلًا: ”نحن في مرحلة الانتظار، نراقب الأوضاع في كل بلد، يتعين على كرة القدم أن تسير وفق ضوابط كل دولة“.

كما تدرس اللجنة الأولمبية الدولية موقف إقامة دورة طوكيو 2020 بسبب انتشار فيروس كورونا حول العالم، ومدى تأثير هذا الفيروس على إقامة البطولة في موعدها، حيث من المقرر أن تنطلق البطولة في 24 يوليو حتى 9 أغسطس المقبل في مدينة طوكيو اليابانية.

وأكد ديك باوند، عضو اللجنة الأولمبية الدولية، أن هناك مهلة ثلاثة أشهر لتقرير مصير أولمبياد طوكيو 2020، والتي يهددها تفشي فيروس كورونا المستجد في الصين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]