«الري» المصرية تكشف العقبة الكبرى بمفاوضات السد الإثيوبي

كشف المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، محمد السباعي، في مداخلة مع قناة الغد عن العقبة الكبرى في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وقال السباعي إنها تتمثل في عدم توافر الإرادة السياسية الحقيقية في إثيوبيا للوصول لتوافق، مشيرا إلى غياب توافر حسن النية أحيانًا لدى بعض الأطراف للتفاوض.

وأضاف السباعي أن أي تفاوض يجب أن يتوافر معه حسن النية والإرادة الحقيقية لتحقيق المصلحة المشتركة، وألا تتغول مصلحة دولة على حساب الأخرى، وهو مبدأ أساسي لدى القاهرة خلال كل جولات التفاوض.

ولفت إلى أن المقترح الذي تقدمت به مصر لإثيوبيا شمل أن تقوم أديس أبابا بتوليد 85% من الطاقة، خلال فترات الجفاف وأقصى حالاته، بينما من حق إثيوبيا أن تولد الطاقة بنسبة 100% في الظروف العادية طالما كان الفيضان طبيعياً.

وأكد أن مصر كانت ولا تزال تدعم أي مبادرة في إطار التوافق حول النقاط الخلافية، مشيرا إلى أن المعيار هو تحقيق اتفاقية ببنود واضحة لجميع الأطراف ويتم التوقيع عليها وتمثل صورة حقيقية للتعاون المشترك والبنّاء.

وقال إن المراقبين التقوا الوفد المصري، أمس، حيث كان هناك مقترح بعقد جلسات ثنائية ما بين كل دولة والمراقبين كل على حدة لعرض وجهة نظرها في نقاط الخلاف وشواغلها.

وعبر الجانب المصري خلال الاجتماع الذي استمر ساعتين عن وجهة نظره والسيناريوهات التي طرحها والشواغل، موضحاً أن الهدف الرئيسي من تلك الاجتماعات مع الدول هو اطلاع المراقبين على القضية بشكل أشمل حتى يكونوا قادرين على استيعاب حجم الأزمة بكل أبعادها.

وتابع أن من أهم النقاط هي التعامل مع فترات الجفاف، بمعنى إذا كانت هناك إمكانية للوصول إلى آليات لفترات الملء أو تشغيل سد النهضة فمن المهم الأخذ في الاعتبار الجانب المتعلق بالتعامل مع الجفاف، ووضع آلية تحترم احتياجات الشعوب، خصوصا في ظل ما تعانيه الدولة المصرية من فجوة مائية كبرى.

وجدد السباعي تأكيد مصر  على حق إثيوبيا في تحقيق التنمية التي تنشدها، ولكن بشكل لا يسبب ضررا جسيما لأي من دول المصب، وخلال الفترة الماضية كان جلياً للجميع من كان متعنتاً ومن أبدى مرونة لتحقيق توافق.

ورأى أن هذه القضية دولية وليست فقط إقليمية، وعلى المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليته تجاهها لما لها من أبعاد قد تؤثر على الوضع الدولي والإقليمي.

وأكد أن الاتحاد الأفريقي له دور قوي وفعال في هذه الجولة، وأن القاهرة تنتظر منه دورا أكبر في تقريب وجهات النظر، مؤكداً أن الاتحاد قادر على تحقيق هذا للوصول إلى نقاط توافق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]