الزعيم الكوري الشمالي يدعو إلى تعزيز العلاقات مع الصين

التقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، مسؤولا صينيا كبيرا في بيونغ يانغ، ودعا إلى تعزيز الروابط مع بكين، بحسب ما أوردت اليوم الأحد وسائل الإعلام الرسمي في البلدين اللذين يسعيان إلى إصلاح علاقاتهما الثنائية.

وأعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، أن كيم التقى سونغ تاو مدير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الذي وصل إلى بيونغ يانغ على رأس فرقة فنية تشارك في مهرجان الربيع الذي ينظم كل سنة في بيونغ يانغ في ذكرى ولادة مؤسس النظام كيم إيل سونغ في 1912.

وتأتي هذه الزيارة بعد أسابيع من إجراء الزعيم الكوري الشمالي زيارة مفاجئة إلى بكين التقى خلالها الرئيس الصيني شي جينبينغ في محاولة لتعزيز التعاون بين البلدين استعدادا للاستحقاقات الدبلوماسية المقبلة.

ومن المتوقع أن يعقد كيم قمتين الأولى في أبريل/ نيسان الجاري، مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، والثانية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الأسابيع اللاحقة.

وأعلنت الوكالة، أن كيم استقبل السبت الوفد الصيني في اجتماع نقل سونغ تاو خلاله «تحيات حارة» من الرئيس الصيني.

وتبادل الرجلان «وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك»، بحسب ما أضافت الوكالة، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وأضافت الوكالة، أن «القائد الأعلى صرح أنه سيعمل على تطوير الصداقة التقليدية» بين كوريا الشمالية والصين، «نحو مرحلة جديدة وفقا لمتطلبات العصر الجديد».

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن الزعيم الكوري الشمالي قوله، إنه «شهد الإنجاز العظيم الذي حققته الصين» لدى زيارته بكين، وإنه «سعيد للشعب الصيني الشقيق».

كذلك نقلت الوكالة عن الزعيم الكوري الشمالي، أنه يريد «تعزيز التبادلات والتعاون» مع الصين.

في المقابل قال سونغ لكيم، إن بكين تعتمد «سياسية راسخة… بالمحافظة على العلاقات» مع الشمال، و«تعزيزها وتطويرها»، بحسب «شينخوا».

  • «حديقة أزهار» الصداقة

وتعتبر بكين أكبر حليف لكوريا الشمالية، ويعود تاريخ تحالفهما إلى سنوات الحرب الكورية (1950-1953)، إلا أن العلاقات بينهما تدهورت بعد تأييد الصين للعقوبات التي فرضها مجلس الأمن في الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية على خلفية برنامجها للأسلحة النووية.

وأولم كيم على شرف الوفد الصيني، وأعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، أن الطرفين أعربا عن رغبة مشتركة في «تزيين أكثر جمالية لحديقة أزهار الصداقة بين كوريا الشمالية والصين».

ونشرت صحيفة «رودونغ سينمون»، صورا للمسؤولين الصينيين والكوريين الشماليين وهم يجلسون حول موائد دائرية في قاعة كبيرة للاستقبال مزينة بصورة لكيم وشي وهما يتصافحان.

وظهرت في صورة أخرى أوركسترا كورية شمالية مع صورة كبيرة للرئيس الصيني خلفها.

ويشارك عدد من الفنانين الأجانب في المهرجان الجاري في بيونغ يانغ حاليا.

ونشرت الوكالة أيضا صورة لزوجة كيم، وهو أمر نادر، وهي تحضر عرضا لفنانين صينيين بدون زوجها.

وأفادت الوكالة الكورية الشمالية، أن «السيدة الأولى ري سول جو، استمتعت بعرض باليه جيزال الذي قدمته فرقة الباليه الوطني الصيني».

وشاركت الصين في كل دورات هذا المهرجان منذ 1986، باستثناء دورة العام 2016.

وتشكل الجهود الدبلوماسية الحثيثة التي تبذلها بيونغ يانغ تحولا كبيرا بعد عام من التوترات القصوى أجرى خلاله الشمال تجارب نووية وصاروخية تسببت بمزيد من العزل لنظام بيونغ يانغ وبحرب كلامية مع ترامب.

وأرسل كيم وفدا رفيع المستوى إلى الألعاب الأولمبية الشتوية في كوريا الجنوبية في فبراير/ شباط.

والسبت التقى مسؤولون من الكوريتين في الشطر الشمالي من المنطقة المنزوعة السلاح لبحث إقامة خط تواصل مباشر بين زعيمي الكوريتين، بحسب ما أعلنت الأحد الرئاسة الكورية الجنوبية.

وسيجري الطرفان اجتماع عمل جديدا الأربعاء للموافقة على إجراءات بروتوكولية وأمنية والتغطية الإعلامية للقمة التي ستعقد في 27 أبريل/ نيسان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]