الزهار لـ«الغد»: وجود الضمانات ضرورة لإنجاح الانتخابات الفلسطينية

عضو مكتب حماس: لا بد من تجديد منصب الرئاسة

-يجب التوقيع على جميع التفاهمات

-أيما وجدت الكتل الفلسطينية يجب أن تنتخب

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار، ضرورة الاتفاق على لوازم وضوابط وضمانات لإجراء الانتخابات الفلسطينية بشكل متتال.

وقال الزهار في لقاء خاص مع برنامج مدار الغد: “يجب الاتفاق على لوازم وضوابط وضمانات على إجراء انتخابات متتالية، بحيث تمثل الشارع الفلسطيني تمثيلا حقيقيا”.

وأضاف الزهار: “نحن لا نتحدث عن انتخابات في غزة والضفة والقدس فقط بل والشتات”.

وأعرب عن تخوفه من استخدام الانتخابات التشريعية والرئاسية لإجراءات سياسية طمعا في موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يمكن أن يصادر كل الثوابت الفلسطينية ويركز على بعض القضايا المتعقلة بالتواجد الفلسطيني في غزة والضفة ويلغي بقية الانتخابات.

وأضاف: “علينا تحصين الانتخابات من إمكانية الفشل لأن فشلها كارثة كبيرة ولابد من التأني”.

وتابع: “من حيث المبدأ لا أحد يرفض الانتخابات ولا بد من ترتيب انتخابات ناجحة وكاملة وليست مجزأة أو مقطعة على حساب طرف آخر”.

وحول التوافق على بقاء الرئيس محمود عباس، قال الزهار: “رأيي الشخصي أنه يجب تجديد الرئاسة لأن التجربة الماضية مؤلمة، نحن حركة إسلامية لا يمكن أن تلقي بتعاليم القرآن وراء ظهرها من أجل المصلحة السياسية”.

وعن ما ما يتم تداوله عن التوافق على شخص رئيس المجلس التشريعي جبريل رجوب، قال الزهار إذا كان هذا الأمر مطروحًا “فسيكون الهدف من الانتخابات تصفية القضية الفلسطينية فيما يعرف بحل الدولتين والشارع الفلسطيني لن يقبل بذلك”.

وأضاف: “نخشى أن تكون الانتخابات وسيلة للتنازل عن الثوابت وحقوق شعبنا”.

واعتبر الزهار التغييرات الأخيرة التي أجراها الرئيس محمود عباس في جهاز القضاء غير قانونية، واصفا المحكمة الدستورية في رام الله بأنها باطلة وغير قانونية.

وقال:  “نريد تحرير القانون من التدخلات وألا يكون خادما لطرف، نريد القانون محايدا ومحترما من الجميع ويلتزم الجميع بحدوده”.

وطالب الزهار بعقد لقاء يضم خبراء قانونيين لوضع الأسس التي ستجري عليها الانتخابات.

وحمل الزهار منظمة التحرير المسؤولية عن التعاون الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان.

وقال: “الشراكة الحقيقية لابد في الأساس أن تكون في برنامج وليس مجرد الجلوس”.

وأكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس أن الخروج من المأزق الفلسطيني هو الاتفاق على برنامج واحد، وقال”المطلوب الجلوس لإيجاد حل للقضايا الساخنة”.

وحول العلاقة مع مصر، شدد الزهار أن علاقة حركة حماس بمصر وطيدة تاريخا وجغرافيا.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أصدر منتصف يناير/ كانون الثاني الجاري مرسومًا بقانون بشأن إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات المجلس الوطني في الأشهر المقبلة ابتداء من الانتخابات التشريعية في 22 مايو أيار المقبل، وهي خطوة رحبت بها حركة  حماس في رسالة رسمية لـ”أبومازن”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]