الزياني: ناقشت مع لافروف فرص وقف إطلاق النار في أوكرانيا

قال وزير الخارجية البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني، إن مباحثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، تناولت مسار علاقات التعاون الثنائي وسبل تعزيزه، والارتقاء إلى مجالات أشمل.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، صباح الثلاثاء، أن الجانبين شددا خلال المباحثات، على أهمية توسيع إطار التعاون والتنسيق المشترك، بما يسهم في تنمية المصالح المتبادلة بين البلدين.

ولفت إلى استعراض تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والقضايا محل الاهتمام المشترك، بما فيها القضية الفلسطينية والأوضاع في اليمن وسوريا والأمن الإقليمي والملف النووي الإيراني، موضحًا أنهما أكدا على أهمية مواصلة الجهود الدولية لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن المباحثات تطرقت على وجه الخصوص، إلى أهمية الدفع بعملية السلام في الشرق الأوسط، لحل النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية، وفق حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

وذكر أنهما تناولا تطورات الوضع في أوكرانيا، ومستجدات الجهود الرامية لاستئناف المفاوضات الثنائية بين موسكو وكييف؛ للتوصل إلى توقف إطلاق النار، وإحداث تسوية سياسية تنهي النزاع وتعيد الأمن والسلم للقارة الأوروبية.

وأكد على موقف المملكة الداعم للحلول السلمية واستئناف المفاوضات بين الطرفين، وضرورة إحلال الأمن والسلام والاستقرار الشامل في القارة الأوروبية؛ لتحقيق الازدهار والنماء لصالح شعوبها، إضافة إلى ضرورة فتح الممرات الآمنة للمدنيين، وإيصال المساعدات الإغاثية للاجئين والنازحين.

 

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن البحرية الروسية يمكن أن تضمن عبور السفن المحملة بالحبوب من البحر الأسود حتى المتوسط دون عوائق لكن على كييف حل مشكلة إزالة الألغام من المياه.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني: “الجيش الروسي يضمن مرور السفن المحملة بالحبوب دون عوائق من الموانئ الأوكرانية إلى البحر الأبيض المتوسط ​​إذا حلت أوكرانيا مشكلة إزالة الألغام من المياه الساحلية”.

وأكد لافروف أن روسيا بذلت كل ما في وسعها لحل مشكلة الغذاء في العالم.

وأشار لافروف إلى أن موسكو تتخذ إجراءات للتصدير الحر للحبوب الأوكرانية منذ أكثر من شهر، لكن من المهم التأكد من أن كييف ستضمن الموانئ، وتابع قائلا: “تحدثنا بالتفصيل عن الوضع في أوكرانيا.

وقال لافروف إنه بناءا على طلب أصدقائنا، أبلغنا بالتفصيل آخر التطورات، بما في ذلك وضع الغذاء وتحدثنا عن الإجراءات التي يتخذها الجانب الروسي منذ أكثر من شهر، مما يضمن التصدير الحر للحبوب الأوكرانية بواسطة السفن المتوقفة الآن في الموانئ الأوكرانية.

وتابع” لكن من أجل ذلك، من الضروري أن يقوم الممثلون الأوكرانيون بتطهير المياه الساحلية الواقعة في البحر الإقليمي لأوكرانيا من الألغام”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]