السباق إلى قصر«قرطاج» الرئاسي..بدأ مبكرا في تونس

بات واضحا أن السباق الانتخابي الرئاسي في تونس بدأ مبكرا، وكشف سياسيون عن نواياهم للرغبة في دخول حلبة المنافسة على كرسي « قصر قرطاج » الرئاسي، مما كشف ـ في نفس الوقت ـ عن تجاذبات أيديولوجية، تشير بوضوح إلى مؤشرات «معركة أيديولوجية » أو «طائفية مذهبية» بدأت تخيم « مبكرا .. ومبكرا جدا»، بحسب تعبير الدوائر السياسيية، على أجواء الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة في تونس، والمقرر أن  تجرى نهاية العام 2019  !! وتعد الانتخابات الرئاسية هي  الحادية عشرة في تونس والثانية بعد  الثورة!

 

 

  • وتزامن السباق المبكر إلى قصر الرئاسة، بتحركات سياسيين وحزبيين في تونس، لشن هجومًا على حركة «النهضة»، بهدف العودة سريعًا إلى واجهة الأحداث السياسية، فيما ترى الدوائر السياسية في تونس، أن الهجوم على النهضة، يحول السباق الانتخابي إلى «معركة أيديولوجية».. بينما بدأت بعض الأطراف في الحزب الحاكم  «حزب نداء تونس» بالتخلي تدريجيا عن مهادنة الشريك السياسي (حركة النهضة) تمهيدًا لمعركة انتخابية قد تأخذ أيضا طابعًا «أيديولوجيًا» بهدف الفوز بالسلطة.

 

 

وفي نفس السياق، أعلن محسن مرزوق، الأمين العام لحركة «مشروع تونس» عن تجميع «القوى التقدمية» بعد محادثات أجراها مع الرئيس الباجي قائد السبسي، وتزامن ذلك مع الإعلان عن التوصل لاتفاق لتشكيل كتلة برلمانية كبرى تضم «نداء تونس» و«مشروع تونس» لمواجهة كتلة «النهضة»، فضلًا عن الإعلان عن كتلة «الائتلاف الوطني» التي تضم منشقين من «النداء» و«المشروع» وتدعم رئيس الحكومة يوسف الشاهد، واصطلح البعض على تسميتها بـ«كتلة القصبة» في إشارة إلى مقر رئاسة الحكومة في ساحة القصبة بتونس .

 

 

وفي إطار التطورات المتلاحقة، داخل المشهد السياسي التونسي، تمهيدا للسباق الرئاسي.. أعلن رجل الأعمال سليم الرياحي، عن عودته إلى الحياة السياسية بعد أشهر من تفرغه لـ «معركة قضائية» لمواجهة تهم تتعلق بالفساد، ومؤكدا عودته لرئاسة حزب «الاتحاد الوطني الحر»، مشيرًا إلى أن تونس «ليست بحاجة إلى أحزاب، بل بحاجة إلى قوّة سياسية قادرة على تجميع التونسيين حولها وإعادة الأمل والثقة في نفوسهم».. واستقبله الرئيس الباجي قائد السبسي، الإثنين الماضي، لمناقشة «السبل الكفيلة بتجاوز الأزمة السياسيّة الراهنة ودفع نسق الإصلاحات والنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ».

 

 

 

ويرى المؤرّخ والباحث السياسي التونسي، د. عبد اللطيف الحنّاشي، ان المعركة الانتخابية بدات مبكرًا، وإن كانت بصمت وهدوء نسبي، ومن الواضح العودة إلى المربع الأول «التجاذبات الأيديولوجية» كأداة أو وسيلة لخوض الانتخابات التشريعية والرئاسية.. ومن جانبه قال النقابي عبد الخالق قفراش:  نحن في الأصل لم نغادر المربع الأول لأن الجميع يظهر للآخر عكس ما يضمر له، لذلك فالأوضاع لم تتحسن ولم يستطع أحد أن يحدد فعليًا الحزب الذي ينفذ برنامجه الانتخابي على أرض الواقع، كل يتهم الآخر في هروب من المسؤولية المباشرة وتوريط الآخر بطريقة غير مباشرة.

 

 

 

  • وفي حقيقة الأمر، تخيم على المشهد السياسي في تونس، «حرب فاترة» بحسب تعبير نشطاء ومراقبين، وأن الحرب الفاترة سوف تسخن مع اقتراب معركة الاستحقاقات الانتخابية القادمة التي ستكون معركة أيديولوجية بامتياز، لأنه ما من طرف يقدر على فتح ملفات الاقتصاد والاجتماع والسياسة وحتى الملف الأمني.

 

 

  • وكانت أطراف وقوى سياسية تونسية، حذرت في وقت سابق من محاولة تأخير الانتخابات المزمع إجراؤها العام المُقبل، فيما ألمحت حركة «النهضة» إلى احتمال سحب دعمها لرئيس الحكومة يوسف الشاهد في حال قرر الترشح للانتخابات الرئاسية مع استمراره في منصبه الحالي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]