السترات الصفراء.. 10 فيديوهات تلخص مشهد المظاهرات في فرنسا

شهدت فرنسا، السبت، موجة جديدة من التظاهرات، التي تقودها حركة «السترات الصفراء»، احتجاجا على السياسة الضريبية للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وأعلنت الداخلية الفرنسية، السبت، اعتقال نحو ألف متظاهر من أصحاب السترات الصفراء، خلال التظاهرات التي خرجت منذ صباح اليوم.

وامتدت احتجاجات “السترات الصفراء” من فرنسا إلى بلجيكا، حيث خرج المئات من المتظاهرين في بروكسل للمطالبة بإقالة رئيس الوزراء البلجيكي تشارلز ميشيل في الحي الأوروبي من بروكسل.
واندلعت اشتباكات بين قوات الشرطة ومجموعة صغيرة من المحتجين الذين حاولوا اختراق الحاجز الذي يمنع الوصول إلى البرلمان الأوروبي والمؤسسات الرئيسية الأخرى التابعة للاتحاد الأوروبي.

وقال عمرشاكر، مراسل الغد في باريس، إن أصحاب «السترات الصفراء» رفعوا سقف مطالبهم، حيث طالبوا باستقالة الرئيس إيمانويل ماكرون، وأشار إلى أن قوات الأمن تفرق المتظاهرين.

وفي السياق ذاته، يرى طارق وهبي، المحلل السياسي، أن القيمة الشرائية للفرنسيين هي الدافع وراء ارتفاع سقف مطالب المتظاهرين.

فيما يرى الدكتور علي نصر الدين، المحلل السياسي مع الإعلامية سينار سعيد، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ليس رجل سياسة ولا يعرف الشارع الفرنسي.

وقال الدكتور رامي خليفة العلي، المحلل السياسي، فشل الحكومة الفرنسية لم يبق بعدها سوى الاستراتيجية الأمنية لتطبيقها مع المتظاهرين.

وقال الباحث السياسي خالد عيسى، الباحث السياسي، إن هناك مخاوف كبيرة من امتداد احتجاجات باريس إلى بقية أنحاء أوروبا.

وقال كامل المرعاش، المحلل السياسي،إن تركيز الاحتجاجات في شمال فرنسا يسهل انتقالها إلى بلجيكا وقد تمتد إلى إيطاليا.

وقال سلامة عطا الله، مراسل الغد في بروكسل، إن هناك إجراءات أمنية مشددة في بروكسل تحسبا لمظاهرات جديدة لأصحاب السترات الصفراء.

وأضاف مراسلنا من بروكسل، أن قوات الأمن البلجيكية تعمل على ملاحقة متظاهري السترات الصفراء في بروكسل.

وتابع مراسلنا، أن الشرطة البلجيكية تعتقل 20 شخصا من أصحاب السترات الصفراء.

وكان آلاف المحتجين قد خرجوا في عدد من المناطق الهامة في العاصمة الفرنسية باريس للاحتجاج على قرارات الحكومة الفرنسية الخاصة بالضرائب وارتفاع تكاليف المعيشة، وارتفع سقف مطالب المتظاهرين إلى المطالبة باستقالة ماكرون.

جدير بالذكر أن «السترات الصفراء» هي حركة اجتماعية ظهرت في شهر أكتوبر من سنة 2018، وفعلية في شهر نوفمبر من نفس السنة. وضمت الحركة 8000 محتج في العاصمة الفرنسية باريس، و23000 محتج في كامل فرنسا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]