السجن المؤبد لبريطاني لتدبيره اعتداء على جنود أمريكيين

حكم على بريطاني 25 عاما، اليوم الجمعة، بالسجن المؤبد بعد إدانته بتدبير اعتداء على جنود أمريكيين في المملكة المتحدة بين مايو/ أيار، ويوليو/ تموز 2015.

وكشفت وقائع المحاكمة التي استمرت أكثر من ستة أسابيع أمام محكمة كينغستون في لندن، أن جنيد خان المتحدر من لوتون في شمال لندن استغل عمله في شركة لإنتاج الأدوية للقيام بعمليات رصد أمام قواعد أمريكية.

وأظهرت رسائل تبادلها مع مقاتل في تنظيم «داعش» في سوريا، وعثرت عليها الشرطة، أن هدفه كان الإيهام بوقوع حادث أمام إحدى هذه القواعد ومهاجمة عسكري بسكين في محاولة لاستعادة سيناريو قتل الجندي البريطاني لي روغبي في مايو/ أيار 2013.

وكان روغبي تعرض للصدم بسيارة يقودها مايكل إديبولاجو، ومايكل أديبوالي، وهما من أصل نيجيري ومن سكان لندن، فيما كان متجها بلباس مدني إلى ثكنته في حي وولويتش في جنوب العاصمة البريطانية. ثم عمد الرجلان إلى طعنه مرارا بسكاكين في شكل وحشي على مرأى من المارة.

وأكد القاضي آندروز أديس الجمعة، خلال تلاوته الحكم، أن «جنيد خان كاد يرتكب هذه الجريمة في الشارع بطريقة مرعبة»، وأن «جنحته خطيرة إلى درجة ينبغي إنزال عقوبة السجن المؤبد» بحقه.

وبعد اعتقال خان في يوليو/ تموز 2015، عثرت الشرطة في منزله على صور تظهره أمام راية سوداء شبيهة براية تنظيم «داعش»، كما عثرت في حاسوبه على إرشادات لكيفية صنع القنابل.

ودين خان في الأول من أبريل/ نيسان، بتدبير أعمال إرهابية بين مايو/ أيار، ويوليو/ تموز 2015، وبالتخطيط للانضمام إلى الجهاديين في سوريا. كذلك، دين عمه بالتهمة الثانية وحكم الجمعة بالسجن 13 عاما.

وخلال المحاكمة، قال رئيس قسم مكافحة الإرهاب في النيابة سو هيمينغ، إن «جنيد خان، كان يعد هجوما في المملكة المتحدة والرجلان كانا يعتزمان التوجه إلى سوريا لدعم الإرهابيين. رغم أنهما لم يغادرا البلاد، أمضيا الوقت الملائم للتحضير لرحلتهما».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]