السجن 5 أعوام ونصف لعنصر من تنظيم داعش في ألمانيا

قضت محكمة في شتوتجارت الألمانية، اليوم الأربعاء، بالسجن 5 أعوام ونصف عام بحق ألماني في الثانية والثلاثين بتهمة الانتماء ودعم منظمة إرهابية أجنبية وهي تنظيم داعش.

واعتقل دسبر ف. في كانون الأول/ديسمبر 2017، واشتبه أولا بأنه أراد تنفيذ اعتداء بواسطة سيارة عبر صدم حشد في ساحة بمدينة كارلسرويه (جنوب غرب).

لكن محكمة شتوتجارت، التي يمثل أمامها منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2018، لم تتمكن من إثبات نيته هذه.

غير أن القضاة دانوه بالاتصال بأعضاء ومناصرين لتنظيم داعش بداية العام 2015 من مكان إقامته في ألمانيا، وبمساعدة بعضهم في نشر أشرطة مصورة دعائية على الإنترنت مع إخفاء عناوينهم الإلكترونية.

وأضاف القضاة أنه في حزيران/يونيو 2015، غادر المتهم ألمانيا للمرة الأولى متوجها إلى العراق، وتحديدا إلى مدينة أربيل. وقبيل عودته في آذار/مارس 2016، تلقى أمرا من إمام في التنظيم المتطرف بارتكاب اعتداء بدافع إرهابي في المانيا.

لكنه لم ينجح في تنفيذ الاعتداء لأن رفاقه الفرنسيين في مكان سكنه أبلغوا الشرطة بأمره بعد اشتباههم بأنه يعتزم ارتكاب هجوم على الأراضي الألمانية.

وقرر عندها أن يعود نهاية تموز/يوليو 2016 إلى أربيل، حيث رصد لحساب التنظيم المتطرف مقرا رسميا تمهيدا لمهاجمته. لكن قوات الأمن كشفت أمره وسجنته لشهرين. وعاد بعدها إلى ألمانيا في تموز/يوليو 2017.

وتم اعتقاله غداة الذكرى الأولى للاعتداء المسلح الذي استهدف سوقا في برلين، وكان الأكثر دموية في ألمانيا إذ أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة المئات.

ومنذ 2009، أحبطت السلطات الألمانية 17 محاولة اعتداء جهادي. وتتحدث وزارة الداخلية عن وجود 615 متطرفا في ألمانيا تعتبرهم خطرين.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]