السجن 9 سنوات لمدبر تفجير انتحاري مزدوج في إندونيسيا

حكمت محكمة إندونيسية، اليوم الإثنين، بعقوبة السجن تسع سنوات ضد العقل المدبر لتفجير انتحاري مزدوج في محطة حافلات بالعاصمة جاكرتا العام الماضي.

وأدين كيكي محمد إقبال بتدبير الهجوم الذي تربطه صلات بتنظيم داعش، ووقع الهجوم عندما فجر انتحاريان نفسيهما باستخدام أواني ضغط معبأة بالمتفجرات مما أسفر عن مقتل ثلاثة رجال شرطة وإصابة 12 في محطة حافلات كامبونج ميلايو.

وقال القاضي بوروانتو رئيس محكمة شمال جاكرتا “نرى أن المتهم مذنب بالتخطيط (للهجوم) وحشد آخرين للمشاركة فيه ونحكم عليه بالسجن تسع سنوات”.

وهذا الهجوم هو الثاني خلال عامين في إندونيسيا أكبر دولة إسلامية منذ حيث عدد السكان والتي تعاني في الآونة الأخيرة من تجدد أنشطة المتشددين لأسباب من بينها استلهام فكر تنظيم داعش.

وفي يناير/ كانون الثاني 2016 شن أربعة متشددين على صلة بتنظيم داعش هجوما بالأسلحة والعبوات الناسفة في تقاطع مزدحم أمام مقهى ستاربكس بوسط جاكرتا مما أسفر عن مقتلهم مع أربعة آخرين.

ويمثل أيضا أمان عبد الرحمن المشتبه، بأنه من دبر ذلك الهجوم أمام إحدى المحاكم، ويقال إنه الزعيم الأيديولوجي لأنصار تنظيم داعش في إندونيسيا.

ودفع محامو إقبال بأنه وعلى الرغم من أن موكلهم ومنفذي الهجوم كانوا يصلون في المسجد ذاته فإنه لم يكن يعرفهم، وكان إقبال خطيبا بالمسجد.

ولدى النطق بالحكم، اليوم الإثنين، قال إقبال، الذي كان محاطا بأفراد شرطة مكافحة الإرهاب، للصحفيين إن الحكم “جائر”.

ويراجع البرلمان الإندونيسي حاليا قوانين مكافحة الإرهاب لجعل مفهوم الإرهاب أوسع وللسماح للشرطة باعتقال المشتبه بهم لفترة أطول دون تقديمهم للمحاكمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]