السعودية.. الاحتفالات باليوم الوطني تتواصل تحت شعار «هي لنا دار»

تواصلت احتفالات المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، باليوم الوطني، الذي يوافق 23 سبتمبر/ أيلول 2021، وذلك تحت شعار “هي لنا دار”، احتفالاً بمرور 91 عاماً على الإعلان التاريخي للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عن توحيد المملكة، بعد نضال امتد 32 عاماً.

شهدت سماء مدينة تبوك اليوم عروضاً جوية بعدد من التشكيلات لطائرات القوات الجوية الملكية السعودية.
وشكلت الطائرات المقاتلة فوق متنزه الأمير فهد بن سلطان الرقم (91) احتفاءً بهذه المناسبة.

 

وأعلنت وزارة الدفاع السعودية مشاركة 4 أنواع من الطائرات الحربية التابعة للقوات الجوية السعودية في الاحتفالات الخاصة باليوم الوطني.

ونشرت الوزارة، عبر حسابها في تويتر، صورًا لأربع طائرات مطلية بلون العلم السعودي من طراز تايفون typhoon، تورنيدو Tornado، إف-15 إس F-15s، وإف-15 سي F-15c.

ورصدت عدسة وكالة الأنباء السعودية مظاهر احتفال أهالي وزوار محافظة أملج باليوم الوطني، حيث حرصت العائلات على الاحتفال بيوم الوطن برفقة الأبناء الصغار, والتعبير عن مشاعر الفرح والسرور في متنزه الدقم السياحي.

كما غمرت مشاعر الفرح والسرور أطفال منطقة الحدود الشمالية في أجواء الاحتفاء باليوم الوطني، وهم يتوشحون بأعلام الوطن والابتسامة تعلو محياهم.
كما رصدت عدسة “واس” فرحة الأطفال من خلال وجودهم في مختلف مواقع الفعاليات والاحتفالات باليوم الوطني.
كما استعدت جميع الجهات ذات العلاقة بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية كافة في جميع المواقع للحد من تفشي فيروس كورونا.

ونشر المركز الوطني للوثائق والمحفوظات العديد من الوثائق التاريخية المحفوظة لديه والتي توثق تأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.
وتتمثل أولى الوثائق في نص الأمر الملكي الموقع من جلالة الملك المؤسس والتي يصل عمرها إلى 92 عاماً مضت والقاضي بتحويل اسم المملكة الحجازية النجدية وملحقاتها إلى اسم المملكة العربية السعودية.
كما أظهرت وثيقة تاريخية أخرى عمرها 58 عاماً مرسوماً ملكياً موقعاً من قبل الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، بإعتماد اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية هو اليوم الوطني للمملكة.

قبل ما يقرب من 91 عاما أصدر الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر، مرسوما بموجبه قام بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

ومن ذلك التاريخ تحتفل المملكة يوم 23 سبتمبر كل عام بهذه الذكرى التي تجسد معاني الولاء والانتماء والحب للوطن، وهو ما يظهر بوضوح في اختيار اللون الأخضر، لون علم المملكة، لونا أساسيا لكثير من الفعاليات التي تحدث برا وبحرا وجوا.

وكل عام يحرص مواطنو السعودية على الخروج بلقطات جديدة ومختلفة تظهر معاني الانتماء والولاء للوطن.

كما يستمتع السعوديون في هذا اليوم بالعروض الجوية التي تنفذها القوات الجوية السعودية.

ومن جانبه، بعث الرئيس الإماراتي، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، برقيات تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، وذلك بمناسبة اليوم الوطني الـ 91 للمملكة.

كما بعث الشيخ خليفة بن زايد والشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد آل نهيان برقيات تهنئة مماثلة إلى الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير دفاع المملكة العربية السعودية.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن تهنئته للمملكة العربية السعودية، بمناسبة اليوم الوطني الـ 91، مؤكداً أن ‏المملكة والولايات المتحدة تشتركان في 8 عقود من التعاون والصداقة المتبادلة.‏
وقال في بيان صحفي: “لقد دفعت قوة روابطنا ازدهار دولتينا وعززت أمن المنطقة، ونحن بصدد توسيع ‏نطاق تعاوننا، بما في ذلك مواجهة التحدي المتمثل في أزمة المناخ ودعم استجابة دولية قوية لوباء ‏كوفيد19، فضلاً عن تعزيز الانتعاش الاقتصادي العالمي الواسع”. ‏
وأضاف: “نحن نعمل معًا لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة وصياغة مستقبل يسوده السلام ‏والازدهار الاقتصادي، وأطيب تمنياتي لشعب المملكة بيوم وطني سعيد وعام ناجح”.‏

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]