السعودية تحدد 30 نوفمبر موعدا نهائيا لطلبات التأهل في صفقة بيع مطاحن دقيق

قالت المؤسسة العامة للحبوب السعودية اليوم الأربعاء إنها حددت يوم الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني موعدا نهائيا لتلقي طلبات التأهيل من المستثمرين المهتمين بعملية بيع محتملة لشركات مطاحن الدقيق التابعة لها.

وصفقة البيع جزء من عمليات الخصخصة الأولى في المملكة واختبار لبيع أصول أخرى تملكها الدولة يعقب ذلك. وبدأت ما يطلق عليها مرحلة التأهيل يوم 26 أغسطس آب.

وقالت المؤسسة إن الموعد النهائي لتلقي استفسارات بشأن مرحلة تأهيل المستثمرين هو 15 نوفمبر تشرين الثاني على أن يكون تسليم الطلبات في موعد أقصاه 30 نوفمبر تشرين الثاني قبيل مرحلة المناقصة الرسمية.

وجذبت عملية بيع مطاحن الدقيق، وهي جزء من إصلاح واسع النطاق للاقتصاد السعودي اهتمام مجموعة من أكبر شركات الاستثمار الزراعي في العالم.

وعززت زيادة اعتماد المملكة على واردات الحبوب اهتمام أطراف كبيرة في سوق الحبوب.

وأصبحت المملكة مستوردا رئيسيا للقمح والشعير منذ تخليها عن خطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي في عام 2008 نظرا لأن الزراعة في الصحراء كانت تستنزف موارد الماء الشحيحة.

والمطاحن الأربعة المطروحة للبيع مملوكة للمؤسسة العامة للحبوب، أحد أكبر مشتري القمح والشعير في العالم وتستورد جميع إمدادات السعودية من القمح البالغة 3.5 مليون طن سنويا.

وقالت المؤسسة العامة للحبوب إن من المتوقع نمو الطلب السعودي على القمح بمعدل سنوي 3.2% ليصل إلى 4.5 مليون طن بحلول عام 2025، ويرجع ذلك بدرجة كبيرة إلى زيادة عدد السكان.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]