السعودية تخشى أن ترتكب المليشيات الشيعية مجازر في الموصل

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الإثنين، إنه يخشى أن ترتكب مليشيات شيعية عراقية «مجازر» في الموصل خلال المعركة التي تشنها القوات العراقية لتحرير الموصل من المسلحين الجهاديين.

ونقلت قناة «العربية»، وصحيفة «الغارديان» البريطانية عن الجبير قوله في لندن، «نعارض أية مشاركة للمليشيات الشيعية. لقد ارتكبت فظاعات جماعية حين دخلت الفلوجة توجتها بدفن 400 شخص في مقبرة جماعية».

وبحسب عقيد في شرطة محافظة الأنبار فقد عثر على مقبرة جماعية في 5 يونيو/ حزيران، تضم «نحو 400 جثة لعسكريين وبعض المدنيين».

وأضاف الوزير السعودي، «إذا دخلت المليشيات الشيعية الموصل، وهي مدينة أكبر بكثير من الفلوجة، فإني أتوقع رد فعل معاد جدا. وإذا ارتكبت مجازر، فسيخدم ذلك المتطرفين والذين يجندون لداعش».

وحض الجبير الحكومة العراقية على عدم اللجوء إلى هذه المليشيات شبه العسكرية الشيعية. وقال، إنها «تدار من الحرس الثوري الإيراني»، وإن فظاعاتها المحتملة «ستغذي التوتر الطائفي المتأجج في المنطقة».

كما عبرت تركيا التي تصر على المشاركة في عملية تحرير الموصل رغم رفض سلطات بغداد، عن القلق من رؤية المليشيات الشيعية تتقدم باتجاه الموصل ذات الغالبية السنية.

وبدأ الجيش العراقي مدعوما من تحالف دولي بقيادة واشنطن، ليل الأحد الإثنين، حملته لاستعادة الموصل التي يبلغ عدد سكانها 1,5 مليون نسمة، من قبضة الجهاديين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]