السعودية تعلن اعتراض صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون من اليمن

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، الثلاثاء، صاروخا باليستيا أطلقه المتمردون الحوثيون من اليمن، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية، في وقت يكثف التحالف العسكري بقيادة الرياض عملياته الداعمة للقوات الموالية للحكومة اليمنية لاقتحام مدينة الحديدة. 

وذكر التحالف، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الصاروخ كان يستهدف مدينة خميس مشيط في جنوب المملكة، “وأطلق بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان”.

لكن “تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراضه وتدميره، ولم ينتج عن ذلك أي أضرار”، وفق البيان الذي اتهم الحوثيين بإطلاقه. 

من جهتهم، أعلن المتمردون اليمنيون المتحالفون مع إيران عبر قناة “المسيرة” التابعة لهم أنهم استهدفوا منشأة تابعة لشركة “أرامكو” النفطية العملاقة قرب مدينة أبها (جنوب غرب). 

ولم تتمكن وكالة فرانس برس من الحصول على تعليق من الشركة الحكومية السعودية في هذا الشأن. 

وكثف الحوثيون خلال الأشهر الأخيرة هجماتهم الصاروخية على السعودية، التي تقود تحالفا عسكريا ضدهم منذ العام 2015. 

وأعلنت وسائل إعلام رسمية، الخميس، أن قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت صاروخا بالستيا آخر فوق خميس مشيط بدون تسجيل أي إصابات. 

وذكرت الأحد، أن صاروخا أطلقه المتمردون استهدف مدينة جازان الجنوبية، حيث أدى إلى إصابة مواطن باكستاني بجروح.

وتأتي الهجمات في وقت تخوض القوات الموالية للحكومة اليمنية معارك عنيفة ضد المتمردين الحوثيين في إطار عملية عسكرية مدعومة من السعودية والإمارات لاستعادة السيطرة على الحديدة المطلة على البحر الأحمر. 

وفي 10 مايو/أيار، دشّن الدفاع المدني السعودي منظومة صفارات إنذار جديدة في الرياض والمنطقة الشرقية، في إشارة إلى تزايد المخاطر التي تشكلها صواريخ المتمردين. 

وتتهم السعودية إيران بدعم المتمردين الحوثيين بالسلاح. 

ويشهد اليمن منذ العام 2014 حربا بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/آذار 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا بعدما تمكن المتمردون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها العاصمة صنعاء.

وأدى النزاع منذ التدخل السعودي إلى مقتل نحو 10 آلاف شخص في ظل أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]