السعودية تواجه الإرهاب الإيراني وسط ارتباك أمريكي

تواصل إيران استخدام سياسة الترهيب، عن طريق تهديد منطقة الخليج، باستهداف الناقلات البحرية، بمعاونة ميليشيا الحوثي الإرهابية، وصولا إلى استهداف شركة أرامكو السعودية ذات الشهرة العالمية في مجال الطاقة.

وكلما فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات اقتصادية على إيران، كان الرد بتوجيه الطائرات المسيرة في اتجاه الممرات المائية، واستخدام ميليشيا الحوثي في أعمال تخريبية.

وأخيرا.. أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن الرئيس ترامب وافق على إرسال قوات أمريكية ذات طبيعة دفاعية إلى منطقة الخليج بعد الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفط بالسعودية.

تلك السياسة تفرض العديد من التساؤلات حول الموقف الأمريكي من التعامل مع إيران، الذي ينتظر أن يصل إلى نقطة تحول من توجيه العقوبات إلى التعامل العسكري.

من جانبه، قال أستاذ الإعلام السياسي عبد الله العساف، إن تصعيد العقوبات الأمريكية على إيران يقابله في الناحية الأخرى تزايد وتيرة للهجمات الإرهابية الإيرانية. وأشار إلى أن السعودية ليست بحاجة لاستقبال المزيد من القوات الأمريكية لمواجهة الطائرات المسيرة.
وأضاف العساف قائلا “أدركت إيران أن ترامب يعاقب ولا يحارب لذلك سعت إلى قلب نقاط ضعفها إلى قوة.. كما وسعت دائرة المتضررين فأدخلت الصين واليابان وكوريا وجميع من يستورد النفط من هذه المنطقة في دائرة أزمتها”. وتهدف طهران من هذا السعي إلى الضغط على الولايات المتحدة.

وأَصاب الهجوم الإيراني على موقعي شركة أرامكو بالطائرات المسيرة أسواق النفط العالمية بالذعر، حتى فتحت السعودية احتياطها لضبط سلامة أسعار الطاقة.
وتابع «نشعر بملل من الشجب والاستنكار، ونحن بحاجة لعمل عسكري كبير حتى لو ضربة واحدة، فإيران أصبحت بحاجة للعصا الغليظة لما تمارسه من إجرام عالمي».

ومن جانبه قال رئيس وحدة الدراسات العربية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية الدكتور محمد عز العرب، إن السياسة الأمريكية مرتبكة، وهو يعد من ضمن المشكلات التي أسفرت عنها التفاعلات الجارية في الإقليم.

وأشار إلى أن إيران تستغل حالة التفاوض واللاحرب، مما يعزز من تصعيدها، حيث توجه رسالة لقوى إقليمية ودولية منها الولايات المتحدة.

وقال، إن رضوخ الاقتصاد الإيراني للعقوبات الأمريكية يؤجج التصرفات العدوانية لطهران، خاصة مع عدم التوافق الدولي حول العقوبات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]