السفارة البريطانية تشارك في تنظيف شاطئ مدينة الإسكندرية

في 21 إبريل، وبمناسبة اليوم العالمي للأرض، قادت القنصلية العامة البريطانية بالإسكندرية مشروعا باعتباره جزءا من مبادرة مصر ملهمة التابعة للسفارة البريطانية لدعم ورعاية جهود فريق إنقاذ الحياة البرية والسلاحف بالإسكندرية، لتنظيف شاطئ مدينة الثغر.

وجمعت المبادرة 150 متطوعا، بما في ذلك أعضاء القنصلية العامة البريطانية، وطلاب المدارس، والمنظمات المجتمعية، والموظفين الحكوميين، ومحبي الحياة البرية المحليين.

وفي بيان صادر من السفارة البريطانية بالقاهرة، قالت السفارة “شاركت القنصل العام البريطاني، ويندي فريمان، في فعاليات هذا اليوم، وذلك بدءا بسباق مشي من منطقة كوبري ستانلي السياحية وشاطئ جليم العام، وتلا ذلك حملة لتنظيف الشاطئ، كما شارك حوالي 90 طالبًا من مدارس الإسكندرية، وأعضاء نادي روتاري جونيور المحلي في تنظيف الشاطئ، وتم نقل حوالي 80 حقيبة كبيرة مليئة بالقمامة بعيدًا عن الشاطئ.

ولم تهتم المبادرة بتنظيف المنطقة المحلية فحسب، بل إنها تضمنت أيضًا زيادة الوعي بيوم الأرض، وتم إنشاء المراكز التوجيهية لعقد ورش عمل وتقديم عروض حول أهمية يوم الأرض، وتأثير تغير المناخ العالمي.

كما تم تعريف زوار الشاطئ بمفهوم يوم الأرض، وأهمية إعادة تدوير النفايات وفرزها، وكيفية تقليل إهدار الطاقة والموارد المائية، ومخاطر البلاستيك على الحياة البحرية، وكيفية الحد من استخدام المواد البلاستيكية، فهناك أكثر من 150 مليون طن من البلاستيك في محيطات العالم، وفي كل عام يموت مليون طائر وأكثر من 100,000 من الثدييات البحرية من الأكل النفايات البلاستيكية والتشابك فيها.

واختتم اليوم بتقديم جائزة لأطفال المدارس الذين شاركوا في المسابقة. حصل الفائزون على جوائز علمية في مجالات البيئة والحياة البرية والحياة البحرية.

وصرحت القنصل العام البريطاني ويندي فريمان قائلة: “تمتلئ مصر بشواطئ من أجمل الشواطئ في العالم، ويسرني دعم هذا الجهد المجتمعي للمساهمة في إعادة هذا الشاطئ المحلي إلى جماله الطبيعي، حيث أن الحماس الذي يتمتع بها الطلاب وأعضاء نادي روتاري المحلي جعلت ذلك ممكنًا. ونأمل أن تشجع جهودنا المزيد من الشباب المصريين وصانعي القرار على المشاركة في الجهود العالمية لزيادة الوعي البيئي”.

وكما أوضح السفير البريطاني في مصر، جون كاسن، قائلًا: “تقع على عاتقنا جميعًا مسؤولية العناية بالبيئة، لا سيما عندما يتعلق الأمر ببحار العالم ومحيطاته حيث يصبح التحدي عالميًا. ولهذا السبب أعلن رئيس الوزراء البريطاني الأسبوع الماضي عن تقديم حزمة تمويل بقيمة 61.4 مليون جنيه استرليني لتعزيز الأبحاث العالمية بشأن التلوث بالمواد البلاستيكية والمساعدة في وقف دخول المواد البلاستيكية إلى المحيطات.

وأضاف، نحن فخورون بتبني مبادرة مجتمعية في محافظة الإسكندرية تضم الشباب المصري والحكومة المصرية لخدمة المجتمع السكندري ومساعدة البيئة، وهذا ما تحرص عليه مبادرة مصر ملهمة، وهو الاحتفال بجهود العقول المصرية اللامعة التي تعمل بلا كلل على تطوير نفسها وبلدها”.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت الحكومة البريطانية عن عزمها حظر بيع شفاطات المشروبات البلاستيكية وأدوات تقليب المشروبات والأعواد القطنية المصنوعة من البلاستيك كجزء من مكافحة تلوث البلاستيكي، كما تبحث عن أدلة حول كيفية استخدام النظام الضريبي لمعالجة النفايات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

يذكر أن السفارة البريطانية بدأت في إطلاق مبادرة مصر ملهمة في سبتمبر 2016 للاحتفال بالمصريين الملهمين في مختلف مناحي الحياة، ومن خلال هذه الحملة، عقدت السفارة سلسلة من الفعاليات وورش العمل والأنشطة والمسابقات التي سلطت الضوء على جمع المصريين الملهمين الذين ساهموا في عمل تغيير حقيقي في قطاعات رئيسية تشمل قطاعات الزراعة والتعليم والرياضة والمشاريع الاجتماعية لاسيما القطاعات التي تعمل على بناء مجتمع ينعم بالمزيد من المساواة والشمول، وتهدف المبادرة إلى استثمار جهودهم الكامنة لإحداث فرق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]