السفير حسام زكي لـ«الغد»: إسرائيل ترغب في تقزيم القضية الفلسطينية

قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي، إن الدول العربية عقدت اجتماعا على مستوى وزراء الخارجية استمر عدة أيام بعد انطلاق العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد غزة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن دعوات عقد قمة طارئة أمر مفهوم ولكن كل شيء في وقته.

وأضاف الأمين العام المساعد للجامعة العربية في حوار خاص مع لقناة الغد، أن القمة العربية هي أعلى جهاز في الجامعة العربية عندما تجتمع لاتخاذ موقف سياسي تكون الملاذ الأخير لدى الجانب العربي.

وأشار زكي إلى أن نهاية الحرب دون موقف مؤيد لإقامة دولة فلسطينية خسارة كبيرة. وسط  زكي الضوء في حديثه على أن جميع الدول العربية رافضة لما يجري وتحاول إيقافه بطريقتها، موقفها مشرف وداعم للشعب الفلسطيني.

وحول الموقف العربي المتخذ لدعم غزة أوضح، أن كل دولة تحاول الضغط على إسرائيل لوقف آلتها العسكرية، لكن إسرائيل لا تستجيب لمحاولات الضغط لوقف الحرب.

الاستفادة السياسية

ونبه الأمين العام المساعد للجامعة العربية أن الاستفادة السياسية من الوضع الحالي مسألة حاسمة وضرورية، مؤكدا أن مصر والأردن تستخدمان إمكانتهما السياسية لوقف الحرب.

وذكر أنه لا يجب أن يرسخ بأذهان العالم أن قضية فلسطين هي قضية أمنية، وما يحاك للمنطقة والأطماع المحيطة بها كبيرة جدا.

ويرى زكي أن الاحتلال يرغب بتقزيم القضية الفلسطينية، وإلصاق الإرهاب بها. مضيفا «يجب التصدي لمخططات الاحتلال لتهجير السكان قسريا».

مخطط التهجير

حول رؤيته لمخططات التهجير أوضح زكي، أن تطبيق سيناريو التهجير الآن يعني تصفية القضية الفلسطينية.

وقال، إن إسرائيل هي من ترفض حل الدولتين وتحاول أن تتنصل من ذلك، مؤكدا أن محاولات اجتثاث القضية من أصلها السياسي رؤية غير مقبولة لنا، والآلة العسكرية الإسرائيلية مستمرة في البطش منذ أسابيع.

اتصالات مع حماس

وشدد زكي على وجود اتصالات بين الجامعة العربية وقيادة حركة حماس، مشيرا إلى أن الحديث عن توسعة حرب غزة هو حديث غير مسؤول، وكذلك المساعدة في تصفية القضية هو أمر ترفضه مصر

وقال، إن وجود سقف عربي واحد في ظل هذا العالم المضطرب أمر مهم للغاية، وموقفنا العربي كان بإدانة استهداف المدنيين من الجانبين.

وأشار إلى أن قرار الأردن بسحب سفيره في إسرائيل جاء في وقته.

وارتفع عدد الضحايا الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول إلى 8796 شهيدا، بينهم 3648 طفلا، أعلن ذلك المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، الدكتور أشرف القدرة.

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]