السلطات التركية تعتقل 15 موظفا من جامعة أزمير في إطار محاولة الانقلاب

اعتقلت السلطات التركية 15 موظفا في جامعة أزمير العريقة والتاريخية، في إطار التحقيق بمحاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو، حسبماا أفادت وكالة أنباء الأناضول القريبة من الحكومة السبت.

وأضافت الوكالة، أن مذكرات توقيف قد صدرت في حق 23 شخصا بالاجمال يعملون في جامعة «اغي»، رابع أكبر جامعة تركية في أزمير، وأن 15 قد اوقفوا بينهم أساتذة في الجامعة، ولا تزال عملية البحث جارية السبت عن الثمانية الباقين.

وقالت النيابة أن الموقوفين يقيمون علاقات مع الداعية فتح الله كولن، الذي تتهمه السلطات التركية بالاعداد للانقلاب الفاشل الذي قتل خلاله أكثر من 270 شخصا وأصيب آلاف آخرون.

وينفي فتح الله كولن، العدو اللدود للرئيس التركي رجب طيب إردوغان، والمقيم في الولايات المتحدة منذ 1999 وتطالب انقرة بتسلمه، أي تورط في محاولة اطاحة السلطة.

وتوجه إلى بعض من هؤلاء الموظفين الـ 23 تهمة استخدام خدمة بايلوك للرسائل المشفرة التي كانت إداة الاتصال بين الانقلابيين، كما تقول السلطات.

وغداة محاولة الانقلاب، شنت تركيا حملة تطهير واسعة للقضاء على نفوذ جمعية كولن، وشملت كل القطاعات ومنها الجيش والاستخبارات والشرطة والقضاء ومجال الأعمال والرياضة.

ومنذ 15 تموز/يوليو، تم توقيف حوالى 32 ألف شخص، وشملت التحقيقات حوالى 70 ألفا، كما تفيد الحصيلة الأخيرة التي أعلنتها الحكومة الأربعاء.

واتسعت عمليات التطهير غلى حد حمل السلطات التركية على اتخاذ قرار بالافراج هذا الصيف عن 38 ألف من سجناء الحق العام للافساح في المجال أمام موقوفين جددا.

ودعا الرئيس إردوغان من جهة أخرى إلى تمديد حالة الطوارىء التي فرضت في 20 تموز/يوليو، مدة ثلاثة أشهر، ملمحا إلى امكانية تمديدها حتى 12 شهرا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]