سوريا تفرج عن 170 معتقلا مقابل استرداد جثث جنود روس

بدأت السلطات السورية الإفراج عن 169 معتقلا في إطار اتفاق مع فصائل مقاتلة لتسليم جثث خمسة جنود روس قتلوا مطلع أغسطس/ آب الماضي، وفق ما أفاد محامي بعضهم وكالة «فرانس برس».

وقال المحامي ميشال شماس المتابع لملفات بعض المعتقلين السياسيين لوكالة «فرانس برس» عبر الهاتف من ألمانيا، «أفرج الثلاثاء عن 50 معتقلا، بينهم سبع نساء، من سجن عدرا (شمال دمشق)، و84 آخرين من سجن حماة العسكري (وسط)»، مشيرا إلى أنه «تم إبلاغ 31 آخرين في سجن حمص (وسط)، بأنه سيتم الإفراج عنهم».

وأوضح شماس، أن «اللائحة النهائية تضم 169 معتقلا ضمن اتفاق تسوية مع الفصائل المسلحة مقابل تسليم الأخيرة جثامين الجنود الروس الخمسة»، من دون أن يحدد هوية الفصائل التي يتم التفاوض معها أو موعدا لتسليم الجثامين.

وقتل خمسة جنود روس هم ضابطان وطاقم من ثلاثة أفراد، في الأول من أغسطس/ آب، إثر إسقاط المروحية التي كانوا يستقلونها في محافظة إدلب (شمال غرب)، الواقعة تحت سيطرة «جيش الفتح»، وهو عبارة عن تحالف فصائل إسلامية وجهادية أهمها جبهة فتح الشام «جبهة النصرة سابقا، قبل إعلان فك ارتباطها بالقاعدة».

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان بدوره، أنه «تم الإفراج الثلاثاء عن 86 سجينا على الأقل من سجن حماة المركزي من المعتقلين بتهمة الإرهاب وعلى خلفية التظاهرات التي خرجت ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، منذ بدء النزاع في سوريا قبل خمس سنوات». وأشار إلى أنه سيتم إطلاق سراح دفعات أخرى من المعتقلين.

وبحسب المرصد، فقد تم الإفراج عن هؤلاء «كبادرة من جانب الروس والنظام لتسهيل المفاوضات مع تحالف جيش الفتح حول عملية تسليم جثث الطيارين الروس».

يذكر أن روسيا بدأت في 30 سبتمبر/ أيلول، حملة جوية في سوريا دعما للعمليات العسكرية التي يخوضها الجيش السوري. ورفع إسقاط المروحية إلى 18 عدد العسكريين الروس الذين قتلوا منذ بدء التدخل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]