«السلطان أردوغان» يسعى لزعامة أيديولوجية على حساب روسيا

ذكرت الدوائر السياسية في موسكو، أن تركيا تسعى إلى دور الزعامة الأيديولوجية في فضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي، على حساب روسيا.

ويرى الباحث الروسي، دميتري روديونوف، أن «السلطان أردوغان» يسعى لإحياء الإمبراطورية العثمانية على حساب الفضاء الروسي، وبمعنى «العالم التركي» محل «العالم الروسي».

خريطة المطامع التركية

ونقل الباحث الروسي عن السكرتير الصحفي للكرملين، دميتري بيسكوف، «إن روسيا يمكن أن تكون أيضا مركزا للعالم التركي وليس فقط الروسي»، وذلك تعقيبا على خريطة العالم التركي التي قدمها حليف أردوغان السياسي، دولت بهجلي، إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي تشمل جزءا من جنوب روسيا وشرق سيبيريا والبلقان وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان وأوزبكستان ومنطقة شينجيانغ الأويغورية ذاتية الحكم في الصين وأراضي منغوليا وإيران.

وبحسب بيسكوف، يأسف الكرملين، لأن الخريطة التي أهديت لرئيس تركيا، والتي التقط معها صورة، لا تحتوي على نجمة حمراء تعني أن روسيا في مركزها.

العودة إلى جذور «شعوب ألتاي»

ويشير «بيسكوف» السكرتير الصحفي للكرملين، إلى تعبير  خبير في الشؤون التركية، بأن  (مركز العالم التركي) ليس في تركيا، إنما في أراضي روسيا، في «ألتاي»، في ذلك المكان المقدس، مسقط رأسهم.. ويقصد «أن شعب الألتاي هم شعب تركي يعيش في جمهورية ألتاي السيبيرية وألتاي كراي في روسيا».

ويؤكد رئيس مجلس الخبراء في صندوق التنمية الاستراتيجية، إيغور شاتروف، أن أردوغان يشعر بالضيق في العالم الإسلامي، في إطار الحضارة الإسلامية المشتركة مع العديد من دول آسيا والشرق الأوسط.

صراع تركيا على الزعامة الأيديولوجية

وتركيا ليست زعيمة اقتصادية، لكن الصراع على الزعامة الأيديولوجية، الذي تخوضه تركيا مع السعودية وإيران، ليس له أي آفاق، الإسلام في تركيا ليبرالي إلى حد بعيد، وهو أمر لا يعجب الجيران، والمزارات الإسلامية الرئيسية ليست في تركيا، إنما لدى المنافسين.

ويضيف «إيغور شاتروف»، من هنا، في نواحٍ عديدة، برأيي، تنمو هذه النية لفصل حضارة تركية خاصة عن الحضارة الإسلامية المشتركة لتصبح تركيا قائدة لها ومُلهِمة إيديولوجيا، وبالتالي إحياء الإمبراطورية في حلّة جديدة.

تحويل تركيا إلى قوة عالمية، من خلال نشر الأفكار التركية في العالم التركي بأسره وحتى على نطاق أوسع، هو هدف أردوغان

ومثل الإمبراطورية العثمانية، انهار العالم التركي، ومحاولة إعادة إحياء الإمبراطورية فكرة غير واعدة، على أقل تقدير، بل طوباوية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]