السنغال.. استعدادات أمنية مكثفة تحسبا لتكرار أحداث الشغب

تجري السنغال استعدادات أمنية اليوم الجمعة تحسبا ليوم ثان من الاضطرابات بعد أن أدى حكم بالسجن على زعيم المعارضة عثمان سونكو إلى نشوب أعمال عنف أسفرت عن أحد أكثر الأيام دموية في الذاكرة الحديثة في البلاد.

وقتل تسعة أشخاص في اشتباكات بين شرطة مكافحة الشغب وأنصار سونكو أمس الخميس بعد أن صدر حكم بحقه بالسجن عامين بتهمة إفساد الشباب وهو حكم يلقي بظلال الشك على فرصه في الترشح للرئاسة العام المقبل ووصفته المعارضة بأن دوافعه سياسية.

وأصبحت جامعة الشيخ أنتا ديوب في العاصمة دكار بؤرة لأعمال العنف حيث أضرم محتجون النار في حافلات ورشقوا شرطة مكافحة الشغب بالحجارة التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وفي وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، قامت قوات الأمن بدوريات في شوارع دكار التي ساد فيها في ذلك الوقت الهدوء لكنها مليئة بالإطارات المحترقة والحجارة والزجاج المهشم إلى جانب المباني السكنية والشركات التي لحقت بها أضرار. ونقلت السلطات مجموعات كبيرة من الطلاب ومعهم متعلقاتهم إلى خارج الحرم الجامعي.

وأعمال الشغب أمس الخميس هي أحدث موجة من الاحتجاجات العنيفة تشهدها السنغال على مدى أشهر بعد أن كانت تعتبر لفترة طويلة من أقوى الديمقراطيات في غرب إفريقيا.

أثارت محاكمة سونكو الاحتجاجات إضافة إلى المخاوف من أن يحاول الرئيس ماكي سال تجاوز فترة الولايتين وخوض الانتخابات مرة أخرى في فبراير/ شباط. ولم يؤكد سال ذلك أو ينفيه.

ومن المتوقع حدوث مزيد من الاضطرابات اليوم الجمعة. ودعا حزب باستيف بزعامة سونكو المواطنين في بيان إلى “وقف جميع الأنشطة والخروج إلى الشوارع”.

ووجهت السلطات اتهاما لسونكو (48 عاما) باغتصاب امرأة كانت تبلغ من العمر 20 عاما وتعمل في صالون تدليك عام 2021 وتهديدها بالقتل.

وبرأت محكمة جنائية ساحة سونكو من تهمة الاغتصاب لكنها أدانته بارتكاب جريمة أخرى يصنفها قانون العقوبات بأنها سلوك غير أخلاقي تجاه أفراد تقل أعمارهم عن 21 عاما. وينفي سونكو ارتكاب أي مخالفات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]