السنغال تدخل جامبيا ومجلس الأمن يوافق على مبادرة مجموعة غرب أفريقيا

أيد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الخميس، جهود دول غرب أفريقيا لضمان تولي الرئيس الجامبي أداما باور، السلطة من يحيي جامع، لكنه شدد على وجوب السعي إلى ذلك بالطرق السياسية أولا.

ووافق المجلس المكون من 15 عضوا بالإجماع على مشروع قرار صاغته السنغال يعبر عن «الدعم الكامل للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، في التزامها بضمان احترام إرادة الشعب الجامبي، كما عبرت عنها نتائج انتخابات الأول من ديسمبر/ كانون الأول، وذلك بالطرق السلمية أولا».

وأدى رئيس غامبيا أداما بارو، اليمين الدستورية في سفارة بلاده في السنغال اليوم الخميس، ودعا قوات الأمن إلى إعلان ولائها له في ظل رفض سلفه يحيى جامع، الإقرار بهزيمته.

وأدى بارو (51 عاما)، اليمين بعد أيام من لجوئه إلى دكار، في حين يرفض جامع التنازل عن السلطة بعد خسارته أمام مرشح المعارضة في انتخابات ديسمبر/ كانون الأول، رغم الضغوط الدولية.

فيما قال متحدث باسم الجيش السنغالي، إن قوات من بلاده دخلت جامبيا اليوم الخميس، في إطار جهود إقليمية لدعم رئيسها الجديد أداما بارو، في مواجهة مع الرئيس الذي انتهت ولايته يحيى جامع، والذي رفض التنحي عن السلطة.

وقال الكولونيل عبدو ندايي، في رسالة نصية قصيرة إلى «رويترز»، «لقد دخلنا جامبيا».

وقال بارو، «آمر قائد قوات الدفاع وكبار الضباط إبداء ولائهم لي كقائد أعلى دون أي تأخير. آمر كل أفراد القوات المسلحة بالبقاء في معسكراتهم. من يعثر في حيازتهم أو يسعون للحصول على أسلحة من دون أمر مني، سيعتبرون متمردين».

وأضاف، «هذا يوم لن ينساه أي من مواطني جامبي. إنه انتصار تسجله أمة جامبيا. ستخفق رايتنا الآن عاليا بين رايات الدول الأكثر ديمقراطية في العالم».

وجامبيا هي أصغر بلد أفريقي حكمه جامع، بيد من حديد طيلة 22 عاما، عانت خلالها البلاد من الفقر المزمن وانتهاكات حقوق الإنسان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]