السودان.. استجابة كبيرة لدعوات العصيان المدني بالعاصمة الخرطوم

أفاد مدير مكتب الغد من الخرطوم، محيي الدين جبريل، الثلاثاء، بأن هناك استجابة كبيرة لدعوات العصيان المدني بالعاصمة السودانية.

وقال جبريل، إن الوزارات في السودان تدار الآن بواسطة الأمناء العامين، بعد قرار حل الحكومة، وأن هناك شللا بدرجة كبيرة بعدما بدأ السودانيون في تنفيذ قرار العصيان المدني، لافتا إلى إن هناك إغلاقا للطرقات.

وأضاف جبريل إلى أن المواطن السوداني عضو فاعل ومؤثر في الأحداث الجارية في السودان في جميع الأطراف.

وأفاد مراسل الغد من القاهرة، بأن موقف الجامعة العربية واضح تماما مما يحدث في السودان، حيث علقت ببيان صادر عن الأمانة العامة، وتحدثت عن ضرورة الاحتكام لصوت العقل وإلى المنطق وتغليب المصلحة الوطنية للدول على المصالح الأخرى، وضرورة تجنب ما لا يحمد عقباه، وتجنب البلاد الانزلاق إلى الفوضى والعنف.

ودعت الجامعة كافة الأطراف السودانية إلى الالتزام بالمقرارات التي تم التوقيع عليها، سواء الوثيقة الدستورية في 2019 أو في 2020 باتفاق جوبا.

وأشار مراسلنا إلى أن السلطات المصرية تجري اتصالات مكثفة مع السلطات السودانية على المستويين العسكري والمدني، من أجل العمل على احتواء الأزمة الراهنة، وتجنيب البلاد الانزلاق إلى الفوضى.

ولفت مراسلنا إلى أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، تلقى اتصالا من المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي وتم التباحث فيه حول تطورات الأوضاع في السودان.

بينما أفادت مراسلة الغد من باريس بأن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أدان ما يجري في السودان، وقال إنه يدين الانقلاب الذي يجري في السودان، وطالب بإعادة إطلاق سراح كل من رئيس الوزراء وعدد من الوزراء الآخرين الذين تم اعتقالهم.

وأشارت مراسلتنا إلى تخوف فرنسا من انزلاق السودان إلى الفوضى، وكذلك لفت إلى مطالبة ألمانيا بعودة السودان إلى المسار السلمي والديمقراطي، وكذلك تصريحات الأوروبي في الاتجاه ذاته.

أعلن مكتب قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، عن عقد مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، ويأتي ذلك وسط دعوات للتصعيد ولعصيان مدني في أنحاء السودان.

وأعلن تحالف قوى الحرية والتغيير عن تصعيد الاحتجاجات ضد إعلان حالة الطوارئ، كما دعا تجمع المهنيين السودانيين إلى إضراب عام وعصيان مدني شامل.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]