السودان.. انقسام بشأن القوى السياسية

ما زالت الأوضاع غير مستقرة في السودان، حيث شهدت البلاد، السبت، اشتباكات مسلحة بين مواطنين ومتظاهرين تابعين لإحدى الحركات الموقعة على اتفاق السلام شرق الخرطوم.

وأصيب شخص في اشتباكات بين مواطنين وإحدى المسيرات بالقرب من الخرطوم.

واحتشد مئات السودانيين أمام القصر الرئاسي، بعد الدعوة لمسيرات من قبل أنصار لفصيل من قوى الحرية والتغيير من أجل “العودة لمنصة التأسيس”.

وطالب المتظاهرون بتحسين الأوضاع المعيشية واسترداد الثورة، حسب تعبيرهم.

من جانبها، قالت مراسلة الغد من الخرطوم، إن الشارع السوداني منقسم على بشأن القوى السياسية، مؤكدة أن قوى الحرية والتغيير هي من دعت للتظاهرات قرب القصر الجمهوري.

وأكدت مراسلتنا، أن قوات الأمن السودانية تقوم بحماية المنشآت العامة والخالصة، وذلك بعد اشتباكات مسلحة حدثت بين مواطنين ومتظاهرين تابعين لإحدى الحركات الموقعة على اتفاق جوبا للسلام.

وأضافت مراسلتنا، أن هتافات المتظاهرين تتفاوت ما بين تفويض الجيش بحماية المرحلة الانتقالية، وما بين الدعوة لتوسيع المشاركة في المظاهرات، وما بين التنديد بالجوع وتردي الأوضاع المعيشية في البلاد.

من جهتها أكدت اللجنة القيادية المُفوّضة لقوى الحرية والتغيير أن الأزمة الحالية تقف خلفها قيادات عسكرية ومدنية محدودة تهدف لإجهاض كل إنجازات ثورة ديسمبر، ويتصدى لها الشعب وقوى الثورة والتغيير من مدنيين وعسكريين.

وأكدت اللجنة دعم الحكومة ورئيس الوزراء وخطابه المُنحاز للتحول المدني الديموقراطي، وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو وإزالة التمكين.

وأكد رئيس الحكومة الانتقالية في السودان، عبد الله حمدوك، الجمعة، أن الالتزام بالوثيقة الدستورية خيار لا يمكن تجاوزه، داعيا إلى سرعة معالجة الخلافات الداخلية، والابتعاد عن اتخاذ القرارات الأحادية.

وبدأت أزمة شرق السودان في الـ17 من سبتمبر/ أيلول الماضي عندما نظمت احتجاجات في ميناء بورتسودان ضدّ اتّفاق السلام التاريخي، الذي وقّعته الحكومة الانتقاليّة أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي في جوبا.

وتتمثل الأزمة السياسية في البلاد بين طرفي الحكومة الانتقالية، حيث جرى إغلاق الطريق القومي الرابط بين الخرطوم وبورتسودان، وتمدد الاحتجاج لوقف الملاحة الجوية بمطار بورتسودان.

في شأن سوداني آخر، دعت الولايات المتحدة إلى ضرورة البدء في التحضير لإجراء انتخابات في السودان.

وقالت السفارة، في تغريدة على موقع تويتر، إن الولايات المتحدة تدعم الانتقال المدني الديمقراطي في السودان بشكل كامل، بما في ذلك تنفيذ المؤسسات الانتقالية والبدء في التحضير للانتخابات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]