السودان.. نجاحات وإخفاقات 2020

تسلمت الحكومة السودانية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك مهامها في سبتمبر/ أيلول عام 2019، وواجهت عددا من التحديات أهمها عدم تناغم المكونين العسكري والمدني وزيادة التوترات بينهما.

وحققت الحكومة الانتقالية اختراقات في ملفات مهمة، منها اتفاق السلام بين جنوب السودان والسودان، ومن أهم النجاحات أيضا رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وفي السياق ذاته قال عضو مجلس شركاء الحكم ومقرر المجلس المركزي لتحالف قوى الحرية والتغيير، كمال بولاد، إن (قوى الحرية والتغيير) تحالف قوي وضخم ساهم في تفجير الثورة التي أطاحت بالرئيس الأسبق عمر البشير.

وأضاف كمال بولاد، أن هذه الحاضنة السياسية ستظل موجودة إلى أن يتم استكمال مهام المرحلة الانتقالية، خاصة وان تمديد عملها حتى 4 سنوات إضافية.

كما أشار بولاد إلى أن المرحلة السابقة أو الفترة السباقة غير مرضية لأن الآمال كبيرة وعريضة، ولكن هناك مكاسب كبيرة ايضا تمثلت في اتفاق السلام ورفع اسم البلاد من القائمة السوداء.

وعن أزمة مجلس الشركاء، قال بولاد إننا يجب أن نفرق بين (المجلس التشريعي) و(مجلس الشركاء) خاصة وأن الأخير هو مجلس لمواجهة التناقضات ما بين أطراف المرحلة الانتقالية، ولا يمكن أن يكون بديلا عن أي مجلس.

وتابع: المجلس التشريعي هو الركيزة الثالثة للمرحلة الانتقالية لأنه يسن التشريعات والقوانين ويراقب أداء الوزراء وهو عبارة عن تمثيل رمزي لكل ولايات السودان.

وعن المكونين العسكري والمدني، أوضح بولاد أن قوى الحرية لعبت دورا كبيرا على رأب الصدع بين المكونين، مؤكدا أن البلد كان يعاني في عهد البشير، وليس من السهل أن يكون هناك انسجاما، رغم أن الحال أفضل وهناك تناغم بين السلطات. 
وفي الثالث من ديسمبر /كانون الأول، أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، مرسومًا بتشكيل مجلس شركاء الفترة الانتقالية، وسرعان ما اختلفت عليه الحكومة والمعارضة.

وأوضح المرسوم، أن اختصاصات المجلس وسلطاته في توجيه الفترة الانتقالية بما يخدم المصالح العليا للسودان، وحل التباينات ووجهات النظر المختلفة وحشد الدعم اللازم لإنجاح الفترة الانتقالية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]