السودان: يمكن تحويل مهمة يونسيفا الموجودة في أبيي لدعم المحليات

البرهان: حريصون على التعاون الأممي لإنجاح الانتقال السياسي وتحقيق السلام الشامل

كشف رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عن إمكانية  تحويل مهمة قوات اليونسيفا الموجودة لحفظ السلام  فى أبيي إلى مهمة جديدة تقوم على دعم المجتمعات المحلية فى مجال التنمية عبر مؤسسات الأمم المتحدة.

ولفت البرهان إلى استعداد السودان ورغبته فى تقوية التعاون مع الأمم المتحدة لتحقيق الانتقال السلس والتحول الديمقراطى  وتحقيق السلام الشامل بالبلاد.

وأشاد لدى لقائه بمكتبه مساء اليوم، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، جان بيير لاكروا، بحضور وزيرة الخارجية الدكتورة مريم الصادق المهدي، بالدور الكبير الذى تضطلع به الأمم المتحدة لدعم جهود حكومة الفترة الانتقالية لإنجاح الانتقال السياسي المنشود وتحقيق السلام الشامل.

وثمن رئيس مجلس السيادة جهود قوات اليونسيفا فى منطقة أبيي والدور الذى قامت به قوات اليوناميد فى دارفور ومساهمتها فى الحفاظ على الأمن  والاستقرار.

 

من جانبه أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، جان بيير في تصريح صحفي عقب لقاءه رئيس مجلس السيادة، استمرار  الأمم المتحدة فى دعم السودان فى المجالات المختلفة لعبور  المرحلة الانتقالية بنجاح.

وقال بيير إن اللقاء، تناول الوضع في منطقة ابيي وكيفية دعم الاستقرار والأمن فيها، لافتا إلى الجهود التى ظل يبذلها السودان وجنوب السودان  للتوصل إلى حل سياسي بشأن أبيي.

وأشار إلى إمكانية  تحويل مهمة قوات اليونسيفا الموجودة لحفظ السلام  فى أبيي  إلى مهمة جديدة تقوم على دعم المجتمعات المحلية فى مجال التنمية عبر مؤسسات الأمم المتحدة.

من جانبها، أوضحت وزيرة الخارجية الدكتورة مريم الصادق أن اللقاء بحث الوضع في أبيي وكيفية التعامل مع قوات اليونسيفا وتحويل مهامها إلى قوات لحفظ السلام من دول يتم الاتفاق عليها بين الأطراف.

وكشفت وزيرة الخارجية عن تكوين لجنة رفيعة المستوى بين السودان وجنوب السودان بشأن  أبيي، تكملة للاتفاق الذي تم التوقيع عليه فى يونيو من العام ٢٠١١م.

ودعت الوزيرة إلى بناء شراكات بناءه بين السودان والأمم المتحدة من أجل ضمان الإنتقال السلس فى السودان.

في سياق ذي صلة، استقبل رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك بمكتبه بمجلس الوزراء اليوم الوفد الأممي برئاسة جان بيير لاكروا، وبارفيه أونانقا مبعوث الأمين العام للقرن الأفريقي.

وناقش اللقاء وضع قوات حفظ السلام في منطقة آبيي (يونيسفا) وخطوات الاستجابة لطلب السودان بتغيير الوحدة الموجودة هناك.

وأكد لاكروا أن الأمم المتحدة شرعت في البحث عن قوات من بلدان عديدة تنطبق عليها المواصفات المطلوبة.

وأكد حرصهم على إجراء الأمر بهدوء وسلاسة بحيث لا ينتج عن الأمر أي أشياء غير مرغوب فيها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]