السويد ترفع قيود السفر لعشر دول أوروبية بداية من 30 يونيو

قالت وزارة الخارجية السويدية اليوم الأربعاء إن الحكومة سترفع توصيتها الخاصة بعدم السفر غير الضروري لعشر دول أوروبية بداية من 30 يونيو حزيران.

وتشمل التوصية اليونان وكرواتيا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال وسلوفينيا وفرنسا وأيسلندا وبلجيكا وسويسرا.

وقالت وزيرة الخارجية آن ليند في مؤتمر صحفي “بالنسبة للدول الأخرى ما زالت التوصية (بعدم السفر إلا للضرورة) سارية. وبالنسبة للدول خارج الاتحاد الأوروبي ومنطقة شينجن ستمد حتى 31 أغسطس آب”.

وكانت الدول الأوروبية قد خففت يوم الاثنين القيود التي فرضتها على الحدود لمكافحة فيروس كورونا بعد ثلاثة أشهر من فرض إجراءات العزل العام، وذلك إثر تراجع عدد حالات الإصابة بالفيروس، مما سمح للسياح الألمان بالتوجه إلى مايوركا في إسبانيا بينما تدفق فرنسيون على بلجيكا لشراء سجائر بأسعار زهيدة.

لكن استمرار إجراءات العزل العام في معظم أنحاء إسبانيا ومجموعة من القيود في أماكن أخرى ولجوء الكثير من الموظفين إلى العمل عن بعد بعدما كانوا يعبرون الحدود للذهاب إلى أعمالهم يعني أن عودة السفر إلى مستويات ما قبل الجائحة لا يزال بعيد المنال.

وسمحت المطارات اليونانية بمزيد من الرحلات الدولية في إطار سعي البلاد لإنقاذ موسم الصيف، بينما تدفق السياح الألمان على الدنمرك المجاورة ووقفوا في طابور امتد ثمانية كيلومترات فيما زار إيطاليون فرنسا لشراء بطاقات اليانصيب.

وقررت إسبانيا السماح مبدئيا بدخول عشرة آلاف سائح ألماني لقضاء العطلة فيما تعمل الحكومة على تحديد كيفية التعامل مع تدفق حشود السياح قبل أن تفتح حدودها أمامهم بشكل أكبر خلال الأسابيع المقبلة.

ووصل مئات الألمان، هم أول سياح يزورون إسبانيا منذ إغلاق الحدود في مارس آذار، إلى مايوركا يوم الاثنين على متن رحلة من دوسلدورف سعيا للاستمتاع بأشعة الشمس.

ومروا بلافتات تحمل عبارات بالألمانية والإسبانية تذكرهم بغسل الأيدي ووضع الكمامات، ثم اصطفوا مع الحفاظ على مسافات بينهم حتى يقيس موظفو الحدود، الذين وضعوا الكمامات أيضا، درجة حرارتهم ويفحصوا أوراقهم.

وتدير منطقة شنجن المؤلفة من 22 دولة أعضاء بالاتحاد الأوروبي علاوة على أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا معابر خالية من القيود لكن معظمها ظلت مغلقة طوال ثلاثة أشهر.

ويأمل المسؤولون أن يؤدي رفع القيود الحدودية الداخلية في المنطقة إلى إعادة فتح تدريجية أمام الدول الأخرى اعتبارا من يوليو تموز وتنشيط قطاع السياحة الذي توقف خلال العزل العام.

ويشكل القطاع نحو عشرة بالمئة من اقتصاد الاتحاد الأوروبي ويسهم بنسبة أكبر في الدول المطلة على البحر المتوسط.

وفي اليونان، سيخضع المسافرون القادمون من مطارات في دول تعتبر عالية المخاطر للفحص وسيقيمون في حجر صحي لمدة تصل إلى 14 يوما على حسب نتائج الفحص.

ولا تزال القيود مفروضة بالنسبة للقادمين من بريطانيا وتركيا. وستجرى فحوص عشوائية للوافدين من المطارات الأخرى.

ودشنت المفوضية الأوروبية موقعا إلكترونيا أطلقت عليه اسم (إعادة فتح الاتحاد الأوروبي) يوفر معلومات عن السفر وقيود مكافحة الفيروس وما إذا كانت الفنادق والشواطئ مفتوحة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]