السيسي لرئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا: على المجتمع الدولي الاعتراف بالدولة الفلسطينية

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه يجب التحرك بشكل مختلف مما كنا عليه للعمل على حل الدولتين الفلسطينية وإسرائيل، لافتا إلى إنه وعلى مدى 30 سنة كان يجب الاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب المجتمع الدولي.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الجمعة بالقاهرة مع رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا، أن الحديث الثلاثي شمل التطورات التي تحدث في قطاع غزة، والنتائج التي يتم التوصل اليها، لافتا إلى النجاح في الوصول إلى هدنة لمدة 4 أو 5 أيام، متمنيا أن تزيد عن ذلك .

وأشار إلى أن الهدنة تهدف لإدخال المزيد من المساعدات إلى غزة، حيث يوجد أكثر من 2.3 ملايين إنسان هناك، وأن هؤلاء المواطنين يريدون العديد من المساعدات بسبب ما عانوه منذ  7 أكتوبر.

وقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر إلى بلجيكا وإسبانيا، على مواقفهم بشأن ما يحدث في قطاع غزة، معلقًا: « أسجل تقديرى  واحترامى لمواقفكم ».

ونوه السيسي إبلى أن ايجاد حل شامل وكامل للقضية الفلسطينية يعكس مسئولية حقيقية من جانب المجتمع الدولي والمهتمين بتحقيق السلام بالمنطقة، مضيف « أنه لا يصح أن نتعرض كل 5 سنوات لهذا الاعتداء الغاشم، وينتج عنه ضحايا»، مشددا على أنه يجب إحياء المسار وحل الدولتين.

رئيس وزراء إسبانيا:  لابد من إنهاء الكارثة الإنسانية واستمرار الهدنة في غزة

 

من جانبه أكد بيدرو سانشيز، رئيس وزراء إسبانيا على ضرورة عدم إغفال آلاف الضحايا المدنيين في غزة، مشيرا إلى أنه يوجد أكثر من 2 مليون شخص في غزة يواجهون ويلات الحرب.

وطالب سانشيز خلال كلمته اليوم في المؤتمر الثلاثي مع الرئيس المصري ورئيس وزراء بلجيكا بضرورة إنهاء هذه الكارثة الإنسانية ودخول المساعدات بقدر كافي وشكل منتظم، داعيا إلى عقد مؤتمر دولي بشأن غزة.

وشدد رئيس وزراء اسبانيا،على ضرورة التفاوض وتبادل وجهات النظر، مضيفا «نأمل أن الهدنة الإنسانية التي كان ورائها الرئيس السيسي تستمر لتصل في النهاية إلى وقف إطلاق النار».

ووجه الشكر لمصر على الدور الأساسي الذي تقوم به حيال احتواء الأزمة في غزة، قائلا: «دوركم محورى لتوصيل المساعدات خاصة للفلسطينيين فى ظل حاجتهم للمعدات الطبية وإجلاء المدنيين».

رئيس وزراء بلجيكا: يجب العمل على وقف دائم لإطلاق النار في غزة

 

بدوره قال ألكسندر دي كرو رئيس وزراء بلجيكا، كنا نطالب بوقف اطلاق النار وقد تحقق هذا أخيرا والآن علينا أن نجعل هذا ينفذ على مدار الأيام القادمة.

وأكد رئيس وزراء بلجيكا، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السيسي، ورئيس وزراء إسبانيا على أن « وقف اطلاق النار المؤقت أمر مستحسن لكن الدائم هو الهدف النهائي وهذه خطوة أولية».

وأضاف « سوف نتوجه اليوم لمعبر رفح، وهناك حاجة لمزيد من المساعدة الإنسانية ويجب أن يكون هناك مزيد من دخول المواد المنقذة للحياة، والدعم لغزة».

وقال إن مصر والرئيس السيسي عملوا خلال 6 أسابيع على مساندة القطاع وتوفير السلامة للأشخاص وهذا أمر نقدره، وهو أحد أهداف زيارتي لمصر لشكرها على دورها، كما نشكر الرئيس السيسي على دور مصر لإجلاء رعايا بلجيكيين من قطاع غزة. وتابع قائلا: « نشكركم على مساندتكم لإجلاء 100 مواطن بلجيكي من غزة، وقد لعبتم دورا محوريا للغاية خلال الأزمة »

وطالب بضرورة فتح معابر أخرى، مضيفا « لا يجب أن يقتصر الأمر على المعبر المصري.. هذا ليس كافيا.. وينبغي على إسرائيل ادخال المساعدات لأن المدنيين بحاجة إلى هذا».

كما طالب باحترام القانون الإنساني الدولي وتجنب الخسائر البشرية في غزة وإسرائيل .

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]