السيسي: نحتاج لتوفير مليون وظيفة سنويا.. وحرصنا على ألا تنعكس زيادة الأسعار على المواطن

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، محور التعمير بالإسكندرية والذي يمتد بطول 35 كم من تقاطعه مع طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي حتى طريق سيدي كرير – مطار برج العرب بواقع 9 حارات مرورية لكل اتجاه.

وأدلى السيسي على هامش الافتتاح، بعدة تصريحات، حيث قال في كلمته خلال افتتاح المحور: “عندما سُئلت عن سعر الأسمدة، فنحن لو وضعنا التكلفة الحقيقية للسماد والكهرباء، سيكون الأمر فوق طاقة الناس”.

وأضاف: “لم نرفع بنسبة كبيرة ثمن الغاز الحقيقي. السعر زاد بنسبة 170 % إلا أن وزارة الكهرباء لا تأخد الغاز بهذا لثمن ولا مصانع الأسمدة تحصل على الغاز بهذا السعر”.

وأكد أن الدولة المصرية كانت حريصة على عدم انعكاس زيادة أسعار الذرة والقمح على المواطنين، مضيفا: “نحن كدولة حرصنا على عدم زيادة التكلفة الكبيرة، ونحن نستورد كميات ضخمة، لكننا لم نعكس الزيادة التي حصلت في الأسعار”.

وواصل السيسي: “إننا نحتاج إلى نحو مليون وظيفة جديدة كل عام، في سوق العمل، أي أننا نحتاج إلى إدخال 8 ملايين وظيفة قبل 2030، ففي كل سنة يدخل سوق العمل مليون شخص، بمعنى أننا من 2022 لـ 2025 تقريبا 3 سنين ويجب أن نوفر 3 ملايين فرصة عمل خلال السنوات الثلاث، ومن المفروض أن تكون فرصة العمل بالحد الأدنى من المرتبات، فأرجو أن تتوقفوا أمام هذه الأرقام”.

وأكمل: “أنا أخاطب كل بيت مصري، كيف نوفر 3 ملايين فرصة عمل خلال السنوات الثلاث المقبلة، 900 ألف فرصة عمل كل سنة زيادة عن الموجود في السوق، توقفوا أمام هذا الرقم لأنه ليس بسيطا، ولا توجد دول في العالم، على الأقل الدول التي لها نفس ظروفنا، لا تستطيع أن توفر فرص عمل بهذا الحجم سنويا”.

وأضاف: “ياترى هل سنستطيع أن نوفر 8 ملايين وظيفة قبل 2030، الدولة لم تترك أي قطاع من القطاعات دون أن تطوره وتعمل على تحسينه، لكن ربما أنت تمس القطاع بنفسك”.

وتابع: “يقولون إننا مهتمون بالطرق والجسور، لكن هذا لا يعني أن الدولة تهتم بالطرق فقط، مثلا في قطاع الزراعة 250 ألف فدان سيتم إدراجهم في زراعة القمح، والعام الماضي أدرجنا 400 ألف والعام القادم يُفترض أن يصلوا إلى مليون فدان قمح، بعيدا عن الرقعة الزراعية القديمة، فأنا أتحدث عن الدلتا الجديدة وتوشكا وشرق العوينات”.

ووجه الرئيس المصري رسالة مهمة للمواطنين، خلال كلمته بافتتاح محور التعمير بالإسكندرية، بشأن التعدي على الطرق وجسور الترع وأراضي الدولة.

وقال: “كان من الممكن ألا يكلفنا محور النوبارية الرقم الكبير الذي أشار له كامل في حال لو لم يتعدَ الناس على الجسور”.

وأوضح: “شبكة الطرق قبل أن أتولى المسؤولية كانت مخططة لتخدم 30 مليون إنسان تقريبا، ولذلك لم تكن تلبي لا تنمية ولا حركة”.

وأكمل: “وما نقوم به الآن هو أننا نحاول تأسيس شبكة تناسب الـ 100 مليون”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]