السيسي والبرهان يبحثان قضية سد النهضة والأزمة الاقتصادية العالمية

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الذي يزور القاهرة.

وأوضحت مصادر أن لقاء السيسي والبرهان سيبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن جانبه، أفاد مراسلنا من الخرطوم، بأن الزيارة تبحث آفاق التعاون المشترك بين الجانبين، وبحث التطورات السياسية والاقتصادية، لا سيما وأن السودان يشهد أزمة سياسية راهنة.

وأوضح مراسلنا، أن مصر تتبنى جهود تقريب وجهات النظر بين الأطراف السودانية لحلحلة الأزمة، فضلًا عن أزمة الحدود السودانية الإثيوبية ومنطقة الفشقة الحدودية.

وأكد أن الجانبين المصري والسوداني يبحثان مسألة توحيد الرؤى العربية والإفريقية فيما يخص الأزمات التي تواجه القارة السمراء.

وأشار إلى أن السيسي والبرهان سيبحثان قضية سد النهضة، وتوسط الاتحاد الإفريقي لتقريب وجهات النظر، واتخاذ موقف موحد بشأن عمليات ملء وتشغيل السد.

كما يبحث الجانبان تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية جراء الهجمات العسكرية الروسية على أوكرانيا.

ويرافق البرهان في زيارته مدير جهاز المخابرات العامة السودانية.

وكان الرئيس المصري قد زار السودان في مارس من العام الماضي. معلنا رفض بلاده أي إجراءات أحادية بشأن سد النهضة، والتي من شأنها فرض الأمر الواقع والاستئثار بموارد النيل الأزرق.

وفي تصريحات سابقة، أكد السيسي مساندة بلاده لكافة جهود تعزيز السلام والاستقرار والتنمية في السودان، نظرًا لأن أمن واستقرار الخرطوم يُعد جزءاً لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر.

وكان الرئيس المصري قد شدد مرارًا وتكرارًا أن ملف سد النهضة يتطلب أعلى درجات التنسيق بين البلدين، بوصفهما دولتي المصب اللتين ستتأثران بشكل مباشر بهذا السد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]