السيسي يؤكد حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي مع الهند

عقد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، لقاء قمة مع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي في قصر حيدر آباد بنيودلهي.

 وقال السيسي، إن زيارته لجمهورية الهند جاءت تلبية للدعوة التي تلقاها من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، للمشاركة في الاحتفال بذكرى يوم الجمهورية والذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950.

وتوجه الرئيس المصري، في كلمته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الهندي عقب توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة، بالشكر لناريندرا مودي على تلك المبادرة المقدرة وعلى كرم الضيافة وحسن الاستقبال والذي يعبر بصدق عن العلاقات الأخوية الممتدة والحافلة بين البلدين، حيث يشهد هذا العام الاحتفال بمرور 75 عاما على تدشينها.

وأضاف أنه “من أجل التنمية وتراكم الديون المستحقة على الدول النامية فتلك قضايا نضعها على رأس أولوياتنا سعيًا لإعادة الاستقرار والتوازن إلى البيئة الاقتصادية الدولية”.

وقال “مباحثات اليوم شهدت نقاشًا مفعمًا للإرادة المشتركة للانتقال بالعلاقات بين البلدين إلى المستوى الاستراتيجي، كما اتفقنا على ضرورة عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت، ووضع الآليات التنفيذية لخطة التعاون المشترك بين البلدين”.

وقال مودي – خلال المؤتمر الصحفي المشترك، إن الهند دعت مصر للحضور للمشاركة كضيف شرف في قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها وتترأسها الهند للصداقة الخاصة بينها ومصر.

وشدد مودي على أن العلاقات المصرية الهندية مستمرة منذ آلاف السنين، مشيرا إلى أن التجارة قائمة بين بلاده ومصر منذ آلاف السنين أيضا رغم مختلف التغيرات التي شهدها العالم.

وأضاف مودي أنه ناقش بالتفصيل مع السيسي كيفية تعديل سلاسل التوريد للأغذية وصناعة الدواء التي تضررت بسبب الأزمة الأوكرانية، منوها إلى أنه تم التأكيد أيضا على ضرورة زيادة الاستثمار والتبادل التجاري في هذه القطاعات.
وأشار رئيس الوزراء الهندي إلى أنه قرر مع الرئيس المصري رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 12 مليار دولار سنويا خلال السنوات الخمس القادمة.

وفي نفس السياق، شهد الرئيس المصري ورئيس الوزراء الهندي توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة التي تهدف لتعزيز التعاون في مجالات عدة لاسيما التجارة والاستثمار بين البلدين، جاء ذلك عقب جلسة المباحثات الثنائية التي جمعت الجانبين، حيت تم بحث تعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين ومختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى بحث ملفات اقتصادية وتوقيع اتفاقيات تجارية واستثمارات، والتباحث في التحديات المناخية.

وتتزامن زيارة السيسي مع احتفالات الهند بيوم الجمهورية والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950، كما تتزامن مع مرور 75 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]