السيسي يستكمل أسبوع الصعيد.. وتدشين مشروعات جنوب مصر

«لم يعد صعيد مصر منسيا كما كان وضعه في العقود الماضية» تلك العبارة باتت تتردد في الشارع المصري، وبين المراقبين للمشهد السياسي داخل مصر، وذلك بعد أن أولى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا بمحافظات الصعيد، وفي ظل حرصه على متابعة ما تشهده من تنمية بحضوره افتتاح المشاريع التي تنطلق فيها.

ووفقا لتلك الرؤية، دشنت الدولة المصرية في منتصف الأسبوع الماضي، ما أسمته «أسبوع الصعيد»، وذلك للإعلان عن المشروعات القومية الكبرى التى نفذتها الدولة فى الوجه القبلي، بتعليمات مباشرة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والتي تنوعت في مجالاتها من الصحة والتعليم إلى الصناعة والبترول والبنى التحتية.

«قنا وأسوان».. محاور تربط المحافظات  

يزور الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، محافظة قنا، لافتتاح وتفقد مشروعات ضخمة، منها مجمع خدمات متكامل وإسعاف ومركز شباب ووحدات سكنية، ضمن مشروعات حياة كريمة، والإعلان عن.محاور نفذت لربط شرق النيل بغربه في نطاق محافظات الصعيد.

وفي محافظة قنا، اهتمت الحكومة المصرية بقطاع الإسكان، حيث نفذت أكثر من 24 ألف وحدة سكنية، بما في ذلك إنشاء مدن جديدة وذكية مثل غرب قنا.

غرب قنا

 

 

وفي قطاع مياه الشرب والصرف الصحي تم تنفيذ مشروعات كبيرة ومنها إنشاء 67 محطة مياه شرب  وما يقرب من 36 محطة صرف صحي  بإجمالي 6 مليار جنيه.

ومن ضمن التخطيط الذي أولته الحكومة المصرية لقنا إنشاء محور قوص بطول 19 كيلومترا ويربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الزراعي شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوي غرباً عبر نهر النيل.

ويعلن الرئيس، اليوم السبت، عن مشروع محور كلابشة بمحافظة أسوان بطول 23 كيلومترا ويربط الطريق الزراعي شرقاً بالطريق الزراعي الغربي والطريق الصحراوي غرباً عابراً نهر النيل جنوب كلابشة.

و يشمل  المحور 14 عملا صناعيا، حيث يتكون من 9 كباري  و5 أنفاق)، وذلك لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.

تنمية صناعية في المنيا والأقصر وبني سويف

أنشأت الهيئة العامة للتنمية الصناعية المجمع الصناعي بالمنطقة الصناعية بمنطقة المطاهرة شرق النيل (التابعة لمحافظة المنيا) على مساحة 19 فدان حيث يضم 68 وحدة صناعية بتكلفة 272 مليون جنيه.

مجمعات صناعية

ولم تتوقف الإنجازات عند هذا الحد، إنما أعلنت الدولة المصرية عن افتتاح المجمع الصناعي بمدينة البغدادي بمحافظة الأقصر، والمجمع الصناعي بمدينة بياض العرب بمحافظة بني سويف.

مشروعات قومية بأسيوط وسوهاج

أولى السيسي اهتماما كبيرا بمحافظة أسيوط ضمن خطته الرامية إلى تنمية الصعيد، وكان من ضمن المشروعات التي أعلن عنها  مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط.

ويعد مجمع أسيوط لإنتاج البنزين أحد مشروعات الدولة الاستراتيجية في إطار خطط التنمية صعيد مصر، حيث يعد أكبر مجمع بترولى فى الوجه القبلى يهدف لتأمين إمدادات البنزين لأهالي محافظات الصعيد وتوفير تكلفة نقله من معامل التكرير القائمة بالقاهرة والإسكندرية والسويس لمناطق الصعيد المختلفة.

 

مشروعات قومية بالصعيد

 

كما شهدت محافظة سوهاج افتتاح أكبر مشروع قومي تجريبي في أغسطس الماضي، والذي يتمثل في كوبري البلينا العلوي.

يربط الكوبري بين شرق وغرب مدينة البلينا أعلى طريق “القاهرة ـ أسوان الزراعي، والسكة الحديد، وترعة نجع حمادي الغربية”، بطول 1834 مترًا وعرض 22 مترًا،  كما يتضمن 6 مطالع ومنازل بعرض 7.5 مترا لتسهيل الحركة المرورية.

ووفقا لما أعلنته الحكومة المصرية، فإن الهدف من المشروع إلى تحقيق السيولة المرورية المطلوبة بالمدينة ويخفف الازدحام المروري، وذلك في إطار تحسين مستوى الخدمات المُقدمة للمواطنين بسوهاج.

وما زال  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي منطلقا نحو الهدف الذي وضعه نصب عينيه، والذي يتمثل في تغيير الصورة النمطية التي دائما ما كانت تثار بأن هناك إهمالا وعدم اهتمام من الدولة بمحافظات الصعيد، وذلك بإطلاق المشروعات القومية التي تخدم سكان محافظات الصعيد، وتهدف إلى التنمية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]