الشتاء قادم.. فهل تمتلك تنينًا؟

لا نظن أن الأمريكي جورج مارتن، وهو يصدر الجُزء الأوّل من سِلسَلة روايات أغنية الجليد والنار عام 1996، كان يتخيل أن يستلهم المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، فى تصريح له، إحدى عبارات الرواية، التى ترجمت لـ40 لغة، كان آخرها العربية.

GeorgeRRMartinCW98 wb.jpg

السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، استنكر أمس الأول، الأربعاء، انتقادات أهالي الإسكندرية للحكومة، عقب غرق منازلهم في مياه الأمطار، للمرة الثانية، قائلا “خطأ المواطنين، لأنهم غير مستعدين، وهم يعرفون أن الشتاء قادم”، تعليق المتحدث أثار حفيظة الشباب،وأبرزها كان سؤال: ماذا يعرف المتحدث عن أسطورة الشتاء القادم؟
Possibility-Season-7-Return
الشتاء قادم.. شعار آل ستارك
يقول “هشام فهمي” مترجم النسخة العربية من رواية “جورج مارتن”: إن راية آل ستارك عبارة عن ذِئب رهيب رمادي على خلفيَّةٍ بيضاء ثلجيَّة، وشعارهم هو “الشِّتاء قادم”.

و”آل ستارك” هم إحدى العائلات التي تصارع على العرش، كبيرهم نيد ستارك، حاكم وينترفيل، وهي قلعة قديمة في شمال مملكة ويستروس الخيالية، وهو والد جون سنو أحد أبرز الشخصيات في السلسلة.

وبحسب مترجم الرواية، يعود نَسب آل ستارك إلى براندون البنَّاء وملوك الشِّتاء القُدامى، ولآلاف السِّنين حكَموا من مقرِّهم في وينترفل كملوكٍ في الشَّمال، إلى أن اختارَ تورين ستارك، المَلك الذي ركعَ، أن يُقسِم بالولاء لإجون التنِّين بدلًا من مُواجَهته في المعركة.
winter_is_coming_by_melaamory-d500ynu
الشتاء قادم.. الحلقة الأولى
تحولت رواية جروج مارتن إلى مسلسل من إنتاج HBO الأمريكية، تحت اسم “صراع العروش” صدر منه حتى الآن 5 أجزاء، وحقق نسب مشاهدة غير طبيعية، خاصة أن القصة تدور عبر صراع دائم، في عالم يختلط فيه الواقع السياسي بالفانتازىا، وبالطبع شاهد المسلسل عدد كبير من الشباب المصريين عبر الإنترنت.

وتم إذاعة الحلقة الأولى من المسلسل في 17 إبريل/نيسان 2011، أو عام التنين، وفق التقويم الصيني، وهو أيضا عام الثورة المصرية، وحققت نسب مشاهدة 2.2 مليون مشاهد عند بثها، وكانت تحت اسم “الشتاء قادم”، حيث ظهر فيها لأول مرة “نيد ستارك” (شون بين) أمير ونتر فيل.
winter-is-coming-04-1920
الحراسة من خلف الجدار
تبدأ الحلقة بثلاث حراس من “النايت واتش” في نوبة ليلية، يحرسون جدارا أسطوريا ضخما، بني من الجليد في الطرف الشمالي، لحماية المملكة من سكان الشمال.

وتقول الأسطورة إن هناك صيفا طويلا، يعقبه شتاء ممتد، حيث يسود قانون سكان الشمال الهمج، ويستيقظ فيه الموتى الأحياء، ولا يخشى سكان “وينتر فيل”، وحراس الجدار غير من “الشتاء القادم”، حيث يغطي الجليد كل شيء، ويصبح قانونا مسيطرا.

12140758_440744676113732_6181155595370400330_n

جون سنو 

وكل الأمل هنا على عاتق سليل عائلة ستارك، جون سنو، وسنو تشير إلى أنه ابن غير شرعي، ولأن جون لا يحق له أن يرث شرف والده نيد ستارك، فهو يضحي بكل شيء، ويقبل حياة الرهبنة، بعد الانضمام لحراس الجدار.

هناك خلف الجدار يقابل “ياجاريت” (شخصية رئيسية في الموسمين الثالث والرابع) إحدى سكان الشمال، أو المتمردين، الذين شكلوا جيشا لغزو “أرض الممالك”، ورغم أنها عدوه، إلا أنه لم يملك سوى الوقوع في أسر حبها، لكن الغريب أنها طيلة مشاهدهما المشتركة كانت دائما تردد عبارة “أنت لا تعرف شيئا يا جون” في إشارة لجهله وسذاجته”.
anigif_enhanced-7229-1406211011-10
الوايت واكر
في نهاية الموسم الخامس، ومع موت أغلب ملوك كينجز لاند، وبالأخص تايوين لانستر، انتشرت الفوضى والدسائس والاغتيالات السياسية، وأوشك المتشددون دينيا على إحكام السيطرة على العاصمة، وتيقن الجميع أن “الشتاء قادم” لا محالة، ومع الوايت واكر.
anigif_enhanced-buzz-15759-1434374011-5
وتعلقت القلوب بالأمل الأخير، حراس الحدود، الذين أقسموا على حماية الجدار، من “الوايت واكر”، تحت قيادة “جون سنو” الشخصية الأروع والأكثر شعبية بين شخصيات الرواية، بحسب وصف صحيفة ” النيويورك تايمز.

وبقدر شعبية سنو، وبقدر الأمل المعلق عليه، كانت الصدمة، عند وفاته في آخر حلقة من الجزء الخامس على يد زملائه من الحراس، بسبب شكوك في ولائه لسكان، لأنه أحب “ياجاريت” وأخلص لذكراها، مات لأنه صدق في الحب وقيمة التعايش وقبول الآخر، أو لأنه ابن غير شرعي.

https://www.youtube.com/watch?v=yvnTmcp6ASg

مرة أخرى أنت لا تعرف شيئا يا جون سنو، ولكن هل أخبرناك أن الشيء الوحيد الذى يمكن أن تفعله لتكون مستعدا للشتاء القادم، هو امتلاك تنين؟
1-dany
يذكر إن هيئة الأرصاد الجوية أطلقت تحذيرات من سوء الطقس في مصر مع احتمال سقوط أمطار، وذلك عقب وفاة 9 أشخاص بمحافظة الإسكندرية يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول، وهو ما تكرر أمس الأول، حيث بلغ عدد الوفيات 12 حالة إحداها بالإسكندرية، والباقي في البحيرة، ولا يزال “الشتاء قادم.. فماذا نحن فاعلون؟”.

Capture

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]