الشرطة السودانية تفرق مظاهرة بالغاز المسيل واعتقال زعيم الحزب الشيوعي

خرج نحو مئتي متظاهر سوداني الأربعاء في مسيرة بمدينة أم درمان احتجاجا على ارتفاع أسعار المواد الغذائية، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

وتزامن ذلك مع اعتقال عناصر الأمن السوداني الامين العام للحزب الشيوعي المعارض مختار الخطيب بعدما نظم حزبه تظاهرة مشابهة في الخرطوم احتجاجا على ارتفاع اسعار الخبز، بحسب ما أكد متحدث باسمه لفرانس برس.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية خصوصا الخبز في أنحاء السودان خلال الأسابيع الأخيرة بعدما قفزت أسعار الطحين بسبب النقص في كميات القمح.

وهتف المتظاهرون الذي ساروا نحو ساحة في وسط أم درمان الواقعة على الضفة الغربية لنهر النيل “لا لا للجوع! لا لا لارتفاع الأسعار!”.

وتحركت شرطة مكافحة الشغب بشكل سريع لمنع المسيرة حيث أطلقت الغاز المسيل للدموع على الحشد كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال المراسل إن السلطات استخدمت المياه في الشوارع المؤدية إلى الساحة لمنع تقدم المحتجين.

وتأتي تظاهرة الأربعاء تلبية لدعوة حزب الأمة، أكبر الأحزاب المعارضة في السودان، بعدما خرجت احتجاجات مشابهة قبل يوم قرب قصر رئاسي في الخرطوم بناء على دعوة أطلقها الحزب الشيوعي.

وفرقت الشرطة كذلك تظاهرة الثلاثاء باستخدام الغاز المسيل للدموع والهراوات.

وفي وقت سابق الأربعاء،  قال المتحدث باسم الحزب الشيوعي علي سعيد إن عناصر من جهاز الأمن والمخابرات الوطني اعتقلوا زعيم الحزب.

وقال سعيد لوكالة فرانس برس “اليوم (الاربعاء) صلت شاحنتان على متنهما عناصر مسلحة من جهاز الامن والمخابرات الى منزل الامين العام مختار الخطيب واقتادوه الى جهة مجهولة”.

وأضاف “لا نعرف مكانه لكننا نعرف ان جهاز الامن والمخابرات اخذه”.

وتم اعتقال العديد من شخصيات الحزب الشيوعي البارزين وقادة طلاب ونشطاء منذ بدء الاحتجاجات.

واندلعت الاحتجاجات ضد الحكومة بعد ارتفاع سعر كيس القمح زنة 50 كلج من 167 جنيه سوداني (تسع دولارات) إلى 450 (25 دولارا) فيما تراجعت كميات القمح بعد قرار الحكومة السماح لشركات خاصة باستيراده.

ولا تزال الاحتجاجات متفرقة حيث تمكنت الشرطة من فضها سريعا. لكن طالبا قتل خلال تظاهرة في إقليم دارفور (غرب) في السابع منيناير/ كانون الثاني.

وخرجت تظاهرات مماثلة في أواخر 2016 بعدما قامت الحكومة بخفض دعم الوقود.

وقمعت السلطات السودانية تلك التظاهرات لمنع تكرار الاحداث الدامية التي اعقبت خطوات سابقة لخفض الدعم في 2013.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]