الشرطة العراقية تعلن السيطرة على المتحف القديم في الموصل

استعادت قوات الشرطة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، السيطرة على المتحف الأثري القديم الذي صور فيه جهاديو تنظيم داعش، أنفسهم وهم يدمرون آثارا لا تقدر بثمن بعد استيلائهم على المدينة.

وقال الفريق رائد شاكر جودت، قائد الشرطة الاتحادية، “الشرطة الاتحادية حررت المتحف الأثري وسط الموصل”.

وأصدرت الشرطة الاتحادية قائمة بالمناطق التي استعادت السيطرة عليها من قبضة تنظيم داعش، بينها مبنى المصرف المركزي الذي نهبه التنظيم الجهادي.

بدوره، أكد المقدم عبد الأمير المحمداوي من قوات الرد السريع، وهي قوة خاصة تابعة للشرطة الاتحادية، استعادة المتحف، مشيرا إلى أن “المتحف مدمر، لقد سرقوا الآثار ودمروا المتحف بالكامل.. إنه على البلاط”.

ونشر الجهاديون تسجيلات فيديو في شباط/فبراير 2015 لعدد من المسلحين وهم يحطمون الآثار القديمة في داخل المتحف، بعد أن استولوا على المدينة في حزيران/يونيو 2014.

وأظهر تسجيل مدته خمس دقائق المسلحين وهم يكسرون التماثيل أو يوقعونها أرضا ويحطمونها إلى قطع صغيرة.

وفي تسجيل آخر، يظهر أحد المسلحين وهو يستخدم مطرقة كهربائية كبيرة، لتدمير وجه تمثال الثور المجنح الذي يقع في المنطقة الأثرية في المدينة.

ويظهر في المقطع أحد الجهاديين يقول “أيها المسلمون هذه الأثار التي خلفي هي أوثان للناس في قديم الزمان، كانوا يعبدونها دون الله”.

وفجر داعش كذلك، آثار النمرود وجرف آثار الحضر، ومواقع أخرى تقع جنوب الموصل في شمال البلاد.

وأثار تجريف متحف الموصل والمواقع الأثرية موجة سخط واستنكار على المستوى العالمي.

وفي الوقت الذي ادعى فيه الجهاديون أن تدمير الآثار كان لدواعٍ دينية لإزالة الأوثان، إلا أنهم لم يتوانوا عن بيع التحف لتمويل عملياتهم العسكرية.

واستولى تنظيم داعش على مساحات شاسعة في شمال العراق وغربه، في هجوم واسع النطاق شنه في منتصف 2014، لكن القوات العراقية تمكنت بدعم التحالف الدولي من استعادة معظم الأراضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]