الشرطة الفرنسية تنهي اعتصاما حول مصفاة نفطية في مرسيليا

قال مسؤول في الاتحاد العام للعمال اليوم الثلاثاء، إن الشرطة الفرنسية أنهت اعتصاما عماليا أقفل الطرق المؤدية إلى مصفاة فوس سور مير، في مدينة مرسيليا الساحلية في جنوب البلاد، مستخدمة مدافع المياه والغاز المسيل للدموع.

ونفذت الشرطة عمليتها الأمنية قبل الفجر في أعقاب تحذيرات أطلقتها الحكومة من أنها لن تتسامح لفترة طويلة حيال محاولات خنق الإمدادات النفطية في إطار نزاع بشأن إصلاحات في قوانين العمال.

وتشكل هذه العملية تصعيدا في المواجهة بين حكومة الرئيس فرانسوا أولوند، واتحاد العمال المتشدد الذي يخطط لتحويل عدد من الاحتجاجات والوقفات الاحتجاجية إلى إضرابات متلاحقة في المرافئ والمصافي النفطية والسكك الحديدية.

وقال إيمانويل لوبين من الاتحاد، إن 40 حافلة تنقل أفرادا من شرطة مكافحة الشغب شاركت في عملية «مورس فيها عنف غير مسبوق».

ويشارك العمال في مصفاة فوس التي تملكها شركة إكسون موبيل، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها ضمن سلسلة أوسع من الاحتجاجات والاعتصامات في القطاع.

وقال الاتحاد، إن الاضرابات امتدت حاليا إلى المصافي الثمانية في فرنسا. وقال لوبين، «الانتاج سينخفض بنسبة 50 في المئة على الأقل».

وبالإضافة إلى إضرابات عمال المصافي والاعتصامات التي ينفذها عمال التحميل وسائقي الشاحنات وغيرهم، أعاقت الاحتجاجات عمليات توصيل الوقود من وإلى مستودعات النفط على مدى أيام، مما دفع المئات إلى تخزين الوقود خوفا من انقطاعه، وتسبب بالتالي في نقص في مئات محطات تزويد السيارات بالوقود.

وقالت الحكومة، إن الموارد النفطية لديها كافية لتعويض وقف الإنتاج، لكن شركة توتال الفرنسية الكبرى للوقود قالت في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن المئات من محطاتها البالغ عددها 2200 نفد منها الوقود كليا أو جزئيا.

كما دعا الاتحاد إلى إضرابات متتالية لأكثر من يومين في الأسبوع في محطات السكك الحديدية ولاعتصام مفتوح في مترو الأنفاق في باريس وشبكات القطارات في الضواحي بدءا من الثاني من يونيو/ حزيران، أي قبل أسبوع من افتتاح بطولة أوروبا لكرة القدم لعام 2016 في فرنسا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]