الشرطة الماليزية تؤكد هوية كيم جونغ نام

أكد قائد الشرطة الماليزية اليوم الجمعة، أن الرجل الذي اغتيل في مطار كوالالمبور الدولي الشهر الماضي، هو بالفعل كيم جونغ نام، الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

وقال المفتش العام خالد أبو بكر خلال مؤتمر صحفي، «ثبت لدينا أن كيم شول، هو كيم جونغ نام»، لكنه رفض إعطاء تفاصيل حول كيفية تحديد هوية الجثة.

وأوضح، «من أجل عدم التعرض لأمن الشهود لن أطلعكم كيف تم ذلك».

وكانت السلطات الماليزية قد امتنعت سابقا عن تأكيد هوية القتيل بشكل رسمي أو تسليم الجثة بحجة الافتقار إلى عينة من الـ«دي إن إيه» الخاص بأحد أقرباء الضحية.

وكان الرجل البالغ من العمر 45 عاما، الذي قتل في مطار كوالالمبور، يحمل جواز سفر باسم كيم شول، عندما هاجمته امرأتان في 13 فبراير/ شباط، بغاز الأعصاب القاتل.

ولم تؤكد كوريا الشمالية حتى الآن هوية القتيل، لكنها استنكرت التحقيق الماليزي واعتبرته محاولة لتلويث سمعة نظامها، مشددة على أنه مات على الأرجح بسبب نوبة قلبية.

وانتقد السفير الكوري الشمالي الإثنين قبيل مغادرته ماليزيا بعد طرده منها، ما أسماه «التحقيق الموجه مسبقا من قبل الشرطة الماليزية».

وردت بيونغ يانغ، بطرد نظيره الماليزي من البلاد بشكل رسمي بعد أن كان يتواجد في كوالالمبور من أجل إجراء مشاورات.

وحث رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق، مواطنيه الجمعة من أجل عودة تسعة ماليزيين سالمين بعد منعهم من مغادرة كوريا الشمالية.

ولا يزال ثلاثة موظفين في السفارة الماليزية وستة من أفراد عائلاتهم عالقين في بيونغ يانغ، بعد أن منعت كوريا الشمالية الماليزيين من مغادرة البلاد الثلاثاء، ما دفع ماليزيا لاتخاذ إجراءات مماثلة.

وتم السماح الثلاثاء لثلاثة ماليزيين يعملون في برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، من مغادرة كوريا الشمالية.

وتبحث السلطات الماليزية عن سبعة كوريين شماليين مشتبه بهم، أربعة منهم غادروا ماليزيا في يوم الجريمة.

وتعتقد الشرطة الماليزية أن الثلاثة الآخرين يختبئون في سفارة كوريا الشمالية في كوالالمبور.

وألقي القبض على امرأتين واحدة فيتنامية وأخرى أندونيسية واتهمتا بتنفيذ الجريمة بعد أن أظهرتهما كاميرات المراقبة في المطار تقتربان من الضحية وتلقيان بقطعة من القماش على وجهه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]