الشرطة: طالبان تسيطر على عاصمة إقليم نمروز الأفغاني

‭‭ ‬‬قالت شرطة إقليم نمروز، إن حركة طالبان سيطرت على مدينة زرنج عاصمة الإقليم، الجمعة، لتكون بذلك أول عاصمة تستولي عليها حركة طالبان، التي كثفت هجماتها في أنحاء البلاد.

وذكر متحدث باسم شرطة نمروز، امتنع عن ذكر اسمه لدواع أمنية، أن طالبان نجحت في السيطرة على المدينة بسبب نقص تعزيزات الحكومة.

واستولى المقاتلون على عشرات الأحياء والمعابر الحدودية في الشهور القليلة الماضية، ويضغطون على عدد من عواصم الأقاليم منها هرات في الغرب وقندهار في الجنوب مع انسحاب القوات الأجنبية.

وأغلقت طالبان معبرا حدوديا مهما مع باكستان يوم الجمعة، وقالت إنها لن تسمح بمرور أحد حتى تلغي إسلام آباد شروط التأشيرة أو تخففها للأفغان.

كانت باكستان قد أغلقت معبر شامان سبين بولداك، ثاني أهم معبر بري في أفغانستان، من جانبها على الحدود، لكنها أعادت فتحه في الأسبوع الماضي.

وبدأ مسؤولو الحدود الباكستانيون فرض شروط على تأشيرات الأفغان بعدما استولت طالبان على المعبر، على الرغم من أنها لم تكن مطبقة بنفس الشدة من قبل.

ودعت طالبان، في بيان الجمعة، باكستان إلى إلغاء كافة شروط التأشيرات الممنوحة للأفغان.

وقد يؤثر الإغلاق على واردات الأدوية وغيرها من السلع الأساسية نظرا لتصاعد العنف بشدة في أفغانستان في وقت يشهد تفشي جائحة كوفيد-19، وقالت الأمم المتحدة‭‭ ‬‬إن هناك آلاف النازحين داخل البلاد.

ولم يرد متحدثون باسم وزارتي الخارجية والداخلية في باكستان على طلبات من رويترز للتعقيب.

هذا ودعت موفدة الامم المتحدة الى أفغانستان الجمعة حركة طالبان إلى “وقف الهجمات على المدن”، مطالبة مجلس الأمن الدولي بتوجيه تحذير واضح إلى المتمردين.

وقالت ديبورا لايونز، خلال اجتماع للمجلس، إن على الدول، التي تتواصل مع المتمردين أن تحذرهم “بأن حكومة يتم فرضها بالقوة في أفغانستان لن يتم الاعتراف بها”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]