الشوكولاتة.. حقائق عن طعام الآلهة الذي اكتشفه كريستوفر كولومبوس

لا أحد ينكر حبه للشوكولاتة، سواء أكان طفلا أم بالغا، حيث أن الشوكولاتة هي من أكثر الأغذية تقديرا لدى الناس.

لكن قبل أن تلتهم الشوكولاتة عليك أن تعرف حقائق علمية مهمة ذكرها موقع onedio  تتعلق بتاريخها وفوائدها الصحية ومخاطرها أيضا، وهذا ما سوف نسلط عليه الضوء في التقرير التالي:

1- اكتشف كريستوفر كولومبوس وأصدقاؤه حبوب الكاكاو في إحدى رحلاتهم، في البداية كانوا مبهورين بهذا الاكتشاف، وقرروا إهداء حبوب الكاكاو لملك وملكة إسبانيا.

حمل كولومبوس ورفاقه حبوب الكاكاو إلى إسبانيا حتى يتم اعتمادها رسميا كغذاء من الملكية الإسبانية، لتبدأ رحلات جلب الشكولاتة فيما بعد.

2- ويدعي بعض علماء الآثار أن الشوكولاتة اكتشفت في العصور القديمة في أباريق لشعب الأولمك التي يعود تاريخها إلى 600 قبل الميلاد. ويعتقد أن الأولمك استهلكوا الكاكاو في شكل سائل في ذلك الوقت.

3- رائحة الشوكولاتة تحفز موجات ثيتا حول الدماغ وهذا بدوره يجعل الجسم في حالة استرخاء.

4- الشوكولاتة السوداء تحتوي على مضادات للأكسدة وتساعد على خفض ضغط الدم في القلب والأوعية الدموية.

chocolate-chocolate-35500724-1920-1080

5- كلمة «شكولاتة» مخيفة، حيث أن بذور الكاكاو يتم جمعها من أشجار تسمى ثيوبروما كاكاو وهي تعني باللغة اليونانية «طعام الآلهة».

6- تحتاج إلى حوالي 400 حبة كاكاو للحصول على لوح من الشكولاتة يزن 450 جراما، و نقطة من الشوكولاتة تمنحك الطاقة التي تمكنك من المشي لمسافة 50 مترا.

7- الشوكولاتة تحتوي على كمية عالية من الكافيين والسكر، وهذا من الممكن أن يتسبب في فرط النشاط الحركي لدى بعض الأطفال.

8- وعلى عكس الاعتقاد الشائع فإن الشكولاتة لا تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، مثلا 200 جرام من القهوة تحتوي على 150 مليجرام من الكافيين، في حين أن 150 جرام من الشوكولاتة يحتوي فقط على 10 مليجرام من الكافيين.

9- أكبر قالب شوكولاتة تم صنعه بلغ وزنه 5 طن و792 جراما.

evaluating-cocoa-agroforestry-systems-to-design-new-cropping-systems_lightbox

10- منتجو اللوز مدينون بحياتهم للشوكولاته، حيث أن 40٪ من مجموع إنتاج اللوز يباع لشركات صناعة الشوكولاتة.

11- الشوكولاتة تتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا ولذلك فهي مفيدة لحماية الأسنان من التسوس.

12- استهلاك الكثير من الشكولاتة يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، حيث أن تناول أكثر من 10 كيلوجرامات من الشكولاتة يسبب التسمم.

13- الشكولاتة البيضاء ليست شكولاتة على عكس الشائع فهي لا تحتوي على كاكاو أو زبدة كاكاو.

chocolate-ecuatoriano

14- تحتوي الشكولاتة الداكنة على كاكاو أكثر وسكر أقل، وهذا هو السبب في أنها صحية أكثر من الحليب والشكولاتة البيضاء.

15- الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يميلون إلى استهلاك 55٪ أكثر من الشوكولاتة من الشخص العادي. والسبب وراء ذلك أنها تحفز الجسم على إطلاق هورمون الاندورفين ويجعل الإنسان سعيدا.

16- البلد الرائد في إنتاج الكاكاو هو ساحل العاج، ويبلغ حجم إنتاجه 37٪ من الكاكاو في العالم.

17- تحتوي الشوكولاته على الثيوبرومين، وهو المكون الذي يقلل من مخاطر تسمم الحمل بالنسبة للنساء الحوامل.

18- الشكولاتة قد تسبب الصداع والصداع النصفي لذلك يجب على من يعانون من الشقيقة تناولها بحرص وبكميات محدودة.

bean-blending-all-the-rage-for-private-label-chocolatiers_strict_xxl

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]