الشيخة حسينة واثقة من الفوز بالانتخابات في بنجلاديش

توجه الناخبون في بنجلاديش إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة تقول رئيسة الوزراء الشيخة حسينة إنها تثق في أنها ستنتهي بفوزها بثالث ولاية على التوالي في مواجهة مع حزب معارض رئيسي تقبع زعيمته في السجن بسبب اتهامات بالفساد.

وقُطعت اتصالات الانترنت عن الهواتف المحمولة كما خلت الشوارع في العاصمة داكا إلى حد كبير بعد أن غادر كثيرون إلى بلداتهم للإدلاء بأصواتهم. وشوهد آخرون يتقاطرون على مراكز الاقتراع حيث فاقت الملصقات التي تحمل صورة “المركب” وهي الرمز الانتخابي للحزب الحاكم ملصقات المعارضة بشكل كبير.

وقال شهود من رويترز في مناطق ريفية إن أعضاء الحزب الحاكم منعوا في بعض الأماكن أنصار المعارضة من الإدلاء بأصواتهم وهو اتهام نفاه حزب رابطة عوامي الذي تتزعمه الشيخة حسينة.

وانضم ملايين الشباب إلى سجلات الناخبين لأول مرة ليصوتوا في أول انتخابات عامة تنافسية كاملة منذ عشر سنوات. وكان حزب بنجلاديش الوطني الذي يعد حزب المعارضة الرئيسي في البلاد قد قاطع الانتخابات السابقة التي جرت في 2014 زاعما إنها لن تكون حرة ونزيهة.

ومن المتوقع على نطاق واسع فوز حزب رابطة عوامي، الذي يروج لنفسه بالحديث عن تحسن الاقتصاد والتنمية، بهذه الانتخابات.

والعقبة الرئيسية أمام حزب بنجلاديش الوطني هي غياب زعيمته ورئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء (74 عاما) التي سُجنت في فبراير شباط بتهم فساد يقول حزبها إن دوافعها سياسية.

ويخوض الحزب كجزء من تحالف للمعارضة تم تشكيله قبل ثلاثة أشهر، لكنه يزعم أن مناصريه ومرشحيه تعرضوا لهجمات وعمليات ترهيب تضمنت إطلاق نار واعتقالات أثناء الحملة الانتخابية على يد أعضاء الحزب الحاكم.

وانتشر الجيش في شتى أنحاء بنجلاديش ولكن بعض زعماء حزب بنجلادش الوطني ودبلوماسي أوروبي قالوا إنهم يخشون من تزوير الانتخابات.

ولكن حزب رابطة عوامي رفض هذه الاتهامات قائلا إن المعارضة تطلق “ادعاء كاذبا تلو الآخر منذ أشهر قبل الانتخابات في الوقت الذي تظهر فيه استطلاعات الرأي انتصارا ساحقا” للحزب الحاكم.

وقالت الشيخة حسينة للصحفيين في داكا” أعتقد أن الناس سيدلون بأصواتهم لصالح رابطة عوامي لمواصلة مسيرة التنمية.

“’المركب’ سيفوز بالتأكيد. أؤمن بالديمقراطية ولدى ثقة في شعب بلادي”.

ودعت الشيخة حسينة بالفعل المراسلين الأجانب ومراقبي الانتخابات إلى مقرها الرسمي يوم الاثنين وهو الموعد الذي من المتوقع معرفة نتائج الانتخابات فيه.

وسام شرف

نما اقتصاد بنجلادش، التي يبلغ عدد سكانها 165 مليون نسمة غالبيتهم مسلمين، بنسبة 7.8 % في السنة المالية 2017/2018التي انتهت في 30 يونيو/ حزيران مقارنة مع 5.1 % عندما تولت حسينة السلطة في العام المالي 2008/2009.

وخلال نفس الفترة، تضاعفت المبيعات السنوية لصناعة الملابس وهي الركيزة الأساسية للاقتصاد بمقدار ثلاثة أمثال تقريبا، إذ بلغت قيمة صادرات الملابس 30.6 مليار دولار في عام 2017/2018 لتشكل ما نسبته 83.5 % من إجمالي الصادرات. وتحتل بنجلادش المرتبة الثانية في صناعة الملابس على مستوى العالم بعد الصين.

وستكون إحدى المهام الرئيسية لحسينة إذا احتفظت بالسلطة هي التعامل مع مطالب عمال صناعة الملابس برفع الحد الأدنى للأجور.

لكنها واجهت اتهامات بتعاظم الاستبداد.

وقال سجيب وازد نجل الشيخة حسينة لرويترز أمس السبت إن رئيسة الوزراء تعتبر وصف وسائل الإعلام الغربية لها بأنها مستبدة “وسام شرف”.

وحث طارق رحمن نجل خالدة ضياء ورئيس حزب بنجلادش الوطني بالإنابة الناخبات على تأييد المعارضة والمساعدة في إخراج أمه من السجن. وتشكل النساء نحو نصف عدد الناخبين البالغ عددهم 100 مليون في بنجلادش.

وقال رحمن في رسالة نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي “هذا ندائي لكل أم ولكل امرأة في بنجلاديش: أنتن فقط اللائي بوسعهن إعادتها لأسرتها من خلال القوة الجماعية لكل صوت من أصواتكن”. ويقيم رحمن في لندن وسيتعرض للسجن إذا عاد لبلاده بعد أن أصدرت محكمة حكما عليه بالسجن مدى الحياة في أكتوبر تشرين الأول بسبب مؤامرة لاغتيال الشيخة حسينة في 2004 عندما كانت في المعارضة. وينفي رحمن أي مؤامرة من هذا القبيل. وقال سجيب وازد نجل الشيخة حسينة إنه واثق جدا من الفوز لذا فهو ينوي القيام بزيارة خاصة للولايات المتحدة بعد انتهاء التصويت مباشرة اليوم الأحد.

وسيبدأ فرز الأصوات مساء اليوم الأحد، ومن المتوقع أن تعلن القنوات الإخبارية النتيجة في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]