الشيخ محمد بن راشد للمرأة الإماراتية: أنت شريكة التنمية.. ونمكن المجتمع بالنساء  

 

ذكر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ، في عدة تغريدات على حسابه الرسمي على “تويتر” احتفالا بيوم المرأة الإماراتية غدا الأحد أن “المرأة الإمارتية شريكة التنمية وصانعة الأجيال وأم الشهداء وفخر الإمارات وعديلة الروح”.

وأوضح بن راشد أن ثلثي موظفي الحكومة نساء، وثلثي خريجي جامعاتنا الوطنية نساء ، وثلث مجلس الوزراء نساء.

وأكد على أهمية دور المرأة قائلا «نحن لا نمكن المرأة ..نحن نمكن المجتمع بالمرأة».

وأرسل رسالة للمرأة الإمارتية « أقول لهن ..أنتن الأجمل والأفضل والأقوى.. ودولتنا ستبقى الأجمل والأفضل والأقوى أيضا بعملكم واجتهادكم ..حفظكم الله وحفظ أم الامارات لنا ولكم».

من جانبها أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي على أن قضية تمكين المرأة هي إحدى أبرز قصص النجاح في دولة الإمارات.

وقالت في تقرير بمناسبة يوم المرأة الإماراتية إن دستور دولة الإمارات يكفل المساواة في الحقوق بين المواطنين، حيث تتمتع المرأة بجميع الحقوق التي توفرها الدولة مثلها مثل الرجل على نحو جعل المرأة شريكا حقيقا في عملية التنمية في البلاد.

وأشار التقرير إلى حصول الإمارات على المرتبة الأولى عالميا في مؤشر احترام المرأة الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2014.

وأضافت أن أكثر ما يميز الحكومة الاتحادية الجديدة هو وجود 8 وزراء من النساء، بينهن الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح وشمة بنت سهيل بن فارس المزروعي – ذات الـ 22 عاما – وزيرة دولة لشؤون الشباب وزيرة الدولة لشؤون الشباب. إضافة إلى ذلك، فقد تم انتخاب الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة للمجلس الوطني الاتحادي لتكون بذلك أول امرأة تترأس مؤسسة برلمانية على المستوى العربي.

وذكر التقرير أن المرأة تشغل حاليا نسبة 20% من العاملين في السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي،  بينهن أربع سفيرات، هن لانا زكي نسيبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة والدكتورة حصة عبد الله العتيبة سفيرة الدولة لدى المملكة الإسبانية وحفصة عبد الله محمد شريف العلماء سفيرة الدولة لدى جمهورية مونتينغرو ونورة جمعة قنصل عام الدولة في ميلانو.

ويشكل العنصر النسائي في قطاع القوى العاملة الوطنية نحو 66% من وظائف القطاع الحكومي والوظائف الفنية التي تشمل الطب والهندسة والتعليم والصيدلة والتمريض إلى جانب انخراطها في صفوف الشرطة والقوات المسلحة.

وتدير المرأة الإماراتية ما يقدر بنحو 12.5 مليار درهم كاستثمارات في مجالات رئيسية مثل التجارة والصيانة والأعمال والعقارات والسياحة والصناعة والمقاولات والبناء والتصنيع والتأجير والخدمات المالية والمصرفية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]