الصحة العالمية: إصابات كورونا تتراجع باستثناء الأمريكتين وأفريقيا

يتواصل انخفاض عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المبلغ عنها في جميع أنحاء العالم باستثناء الأمريكتين وأفريقيا، حسبما قالت منظمة الصحة العالمية في أحدث تقييم لها للجائحة.

ويأتي هذا الانخفاض في الوقت الذي سجلت فيه أوروبا علامة بارزة للوفيات بسبب (كوفيد-19) بنحو مليوني حالة في القارة.

وقالت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة، في تقريرها الأسبوعي عن الجائحة الذي صدر مساء الثلاثاء، إنه تم الإبلاغ عن حوالي 3.5 مليون حالة إصابة جديدة وأكثر من 25 ألف حالة وفاة على مستوى العالم، ما يمثل انخفاضا بنسبة 12% و25% على التوالي.

وبدأ الانخفاض في الإصابات المبلغ عنها في مارس/آذار، على الرغم من قيام العديد من البلدان بتفكيك برامج الاختبار والمراقبة واسعة النطاق، ما يجعل من الصعب للغاية إجراء إحصاء دقيق للحالات.

وأضافت المنظمة أن هناك منطقتين فقط زادت فيهما الإصابات المبلغ عنها بكورونا، هما الأمريكتان بنسبة 14% وأفريقيا بنسبة 12%.

وتابعت أن الحالات ظلت مستقرة في منطقة غرب المحيط الهادئ وتراجعت في كل مكان آخر.

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي هذا الأسبوع من أن ”الحالات المتزايدة في أكثر من 50 دولة تسلط الضوء على تقلب هذا الفيروس”.

وتابع تيدروس أن متحورات كوفيد، ومنها المتحور “أوميكرون” شديد العدوى، تؤدي إلى عودة ظهورالمرض في العديد من البلدان، ومنها جنوب أفريقيا، التي كانت أول من كشف عن “أوميكرون”.

وأشار تقرير منظمة الصحة العالمية كذلك إلى أن بعض أكبر القفزات في حالات الإصابة بكوفيد شوهدت في الصين، والتي شهدت ارتفاعا بنسبة 145% الأسبوع الماضي.

يبنما سجلت الولايات المتحدة أكثر من مليون حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا في أعلى حصيلة للجائحة تسجل في العالم، حسبما أعلن البيت الأبيض.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في بيان “علينا أن نظل يقظين في مواجهة هذا الوباء وأن نفعل كل ما في وسعنا لإنقاذ أكبر عدد من الأرواح، كما فعلنا مع تكثيف الفحوص واللقاحات والعلاجات أكثر من أي وقت مضى”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]