«الصحة العالمية» تتوقع ارتفاع عدد وفيات كورونا في أوروبا الشهرين المقبلين

توقع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا كلوغه كلوغه أن يكون فصل الخريف “أقسى” من المرحلة السابقة مع ارتفاع في عدد الوفيات جراء وباء كوفيد-19 في أوروبا، ما يستدعي ردا محددا وليس إغلاقا تاما.

وقال كلوغة في مقابلة مع وكالة فرانس برس: “سيصبح الأمر أقسى في تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر سنشهد ارتفاعا في الوفيات”، في وقت يسجل عدد الإصابات ارتفاعا في أوروبا بينما عدد الوفيات اليومية مستقر.

وعزت منظمة الصحة العالمية الزيادة في عدد الوفيات اليومية إلى ارتفاع الإصابات بسبب عودة نشاط الوباء في أوروبا.

وأضاف المدير الإقليمي في أوروبا: ” نحن في مرحلة لا تريد فيها البلدان سماع هذا النوع من الأخبار السيئة، وأنا أتفهم ذلك، لكنه سعى في الوقت نفسه إلى توجيه رسالة إيجابية مفادها أن الوباء سينحسر في وقت ما”.

وتنظم منظمة الصحة العالمية في أوروبا اجتماعا يضم دولها الأعضاء البالغ عددها نحو 50 الاثنين والثلاثاء لمناقشة الاستجابة للوباء والاتفاق على استراتيجيتها الخمسية.

وحذر المسؤول الأممي الذي يتخذ في كوبنهاغن مقرا لها، الأشخاص الذين يعتبرون أن طرح اللقاح الذي لا يزال قيد التطوير، سيؤدي إلى نهاية الوباء.

ولفت كلوغه أننا إذا اضطررنا إلى طلب لقاحات مختلفة، فسنواجه كابوسا لوجستيا، آملا أن تبدي أوروبا حسا تضامنيا.

وقال إن نهاية هذا الوباء تأتي عندما نتعلم التعايش معه وهذا يعتمد علينا. إنها رسالة إيجابية للغاية.

وإزاء هذا المرض الجديد، دافع عن تخبط السلطات في الأشهر الأخيرة وحذر من إدارة مسيسة جدا للأزمة الصحية في ظل أجواء عدم ثقة في صفوف السكان.

ورأى أنه من الضروري أن تستند الاستجابة لكوفيد-19 “على بيانات وبائية وتتعلق بالصحة العامة”.

وقال: انتُقدت منظمة الصحة العالمية مرات عدة إلا أن التصريح بشأن أمور لا نعرفها بالكامل أمر في غاية الصعوبة، فيعتبر البعض أننا لا نقوم بما يكفي فيما البعض الآخر يرى أننا نتجاوز الحدود.

وقال كلوغه إن الأبحاث تتقدم تدريجا وتبقى غير كاملة وينبغي للمرة الأولى اتخاذ قرارات استنادا إلى قاعدة أدلة غير كاملة.

وارتفع عدد الإصابات في أوروبا بشكل ملحوظ منذ أسابيع عدة، خصوصا في إسبانيا وفرنسا.

تم رصد أكثر من 51 ألف إصابة جديدة في الدول الخمس والخمسين الأعضاء في الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية يوم الجمعة الماضي، أي أعلى من الذروة التي سجلت في نيسان/أبريل، وفقًا لبيانات المنظمة العامة.

ولا يزال عدد الوفيات اليومية مستقرا منذ بداية حزيران/يونيو، أي من 400 إلى 500 حالة وفاة مرتبطة بالوباء، بحسب المصدر نفسه.

وأشارت المنظمة إلى أن إدارة الجائحة لا ينبغي أن يكون كما كانت في نهاية الشتاء الماضي.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]