«الصحة العالمية» تدعو أوروبا لتحرك عاجل لمكافحة جدري القرود

دعت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إلى “اتخاذ إجراءات عاجلة” ضد مرض جدري القرود في أوروبا، في مواجهة تضاعُف الحالات ثلاث مرات في الأسبوعين الماضيين في القارة.

ودعا المدير الاقليمي للمنظمة الدول الأوروبية، في بيان، إلى زيادة جهودها في الأسابيع والأشهر المقبلة لتجنّب توطن جدري القرود في منطقة جغرافية أكبر.

وقال مدير منظمة الصحة في أوروبا، هانس كلوجه: “من الواجب القيام بتحرك عاجل ومنسق إذا اردنا إحداث تغيير في السباق ضد تفشي المرض”.

وأفادت معطيات منظمة الصحة بأنّ أوروبا سجّلت أكثر من 4500 إصابة مؤكدة، أي أكثر بثلاثة اضعاف مما سجل في منتصف يونيو.

ويشكل هذا العدد تسعين في المئة من الإصابات التي احصيت في العالم منذ منتصف آيار/مايو، حين بدأ هذا المرض الذي كان محصورا بعشر دول إفريقية يتفشى في أوروبا.

واعتبر خبراء منظمة الصحة العالمية، السبت، تفشي الحالات بمثابة تهديد صحّي، ولكن من دون الوصول إلى مرحلة الطوارئ الصحية العالمية في الوقت الحالي.

ولكن منظمة الصحة العالمية في أوروبا أشارت إلى أنه على الرغم من هذا القرار، إلا أن “التطور السريع والطبيعة الطارئة لهذا الحدث يعنيان أنّ لجنة خبراء ستعيد النظر في موقفها قريباً”.

وباتت أوروبا بؤرة لانتشار جدري القرود، وتضم 31 بلداً أو منطقة سجلت فيها حالات بهذا المرض.

وبحسب بيانات المركز الاوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، تضم المملكة المتحدة أكبر عدد من الحالات حتى الآن (1076 وفقاً للسلطات البريطانية)، متقدّمة على ألمانيا (838) وإسبانيا (736) والبرتغال (365) وفرنسا (350).

والجمعة، أعلن المختبر الدنماركي “بافاريين نورديك”، وهو الوحيد الذي يصنع لقاحاً تمّت الموافقة عليه ضد جدري القرود، تسليم 2.5 مليون جرعة جديدة إلى الولايات المتحدة.

ويضاف ذلك إلى طلب أولي من هذا اللقاح من قبل السلطات الأميركية قبل أسابيع قليلة، بهدف الحصول على 500 ألف جرعة.

ويتم تسويق هذا اللقاح تحت اسم “جينيوس” في الولايات المتحدة، بينما يطلق عليه في أوروبا اسم “أمفانيكس”.

وأعلنت وكالة الأدوية الأوروبية الثلاثاء أنها بدأت بفحص لقاح ضد الجدري البشري لتوسيع نطاق استخدامه ضد جدري القرود.

ويظهر المرض أولاً عبر ارتفاع في درجة الحرارة ويتطوّر بسرعة إلى طفح جلدي مع تكون قشور. وبينما تكون العدوى حميدة غالباً، فان المريض يُشفى بشكل تلقائي بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]