الصحة العالمية: منطقة تيجراي تعاني أسوأ كارثة إنسانية في العالم

دقت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، ناقوس الخطر بشأن الوضع الإنساني في تيجراي، متهمة قادة الدول المتطورة بإهمال الأزمة في هذه المنطقة من إثيوبيا التي تشهد نزاعا داميا بين الحكومة والمتمردين.

ودان المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبرييسوس “الوحشية التي لا يمكن تصورها” بحق 6 ملايين شخص يعيشون في هذه المنطقة الواقعة في شمال إثيوبيا ويدور نزاع فيها بين متمردين والحكومة الفيدرالية.

وأضاف: “أنها أسوأ كارثة في العالم في الوقت الذي أتحدث فيه إليكم إنها الحقيقة الكاملة”، مؤكدا أن الجفاف الذي أصاب منطقة القرن الإفريقي يفاقم الأزمة.

وبدأ النزاع في نوفمبر 2020 عندما شن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد عملية عسكرية في المنطقة لإطاحة سلطات تيجراي المنبثقة من جبهة تحرير شعب تيجراي، متهما إياها بمهاجمة معسكرات الجيش الاتحادي.

ومنذ بداية النزاع عانت المنطقة من نقص في المواد الغذائية والوصول إلى الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والاتصالات والبنوك.

وقال تيدروس الذي يتحدر من تيجراي، خلال مؤتمر صحفي في جنيف: “النتيجة.. يواجه سكان تيجراي أوبئة متعددة من الملاريا والجمرة الخبيثة والكوليرا والإسهال وأمراض أخرى”.

وأكد أن هذا الوضع الرهيب الذي لا يمكن تصوره يجب أن ينتهي. الحل الوحيد هو السلام، داعياً الحكومة الإثيوبية إلى حل النزاع بطريقة سلمية.

وتوقفت المعارك منذ إعلان هدنة إنسانية نهاية مارس مما سمح باستئناف قوافل المساعدات الدولية إلى تيجراي.

لكن وفقًا لتيدروس تصل المواد الغذائية والأدوية إلى المنطقة بكميات ضئيلة.

وقال إنه يجب اعادة تشغيل الخدمات الأساسية لاستعادة الثقة تمهيدا لمفاوضات سلام.

كما أوضح أن التمييز والعنصرية يفسران استمرار الوضع في تيجراي على هذا النحو وسط لامبالاة حتى لو كان ما يحصل “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

وتابع: “ربما يكون السبب لون بشرة سكان تيجراي. في الأشهر الماضية لم أسمع رئيس دولة في أي مكان يتحدث عن الوضع في تيجراي خصوصا في الدول المتطورة. لماذا؟ أعتقد أننا نعرف السبب”.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]